[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عليك إذا أردت أن تحبب الأطفال في حفظ آيات الكتاب المقدس , أن تقدمها لهم بصورة مشوقة , لتساعدهم على حفظها و استرجاعها . لذلك راع هذه الملاحظات :-
أقرأ الآيةمن الكتاب المقدس أمام الأطفال , ليعرفوا أن الكتاب المقدس هو مصدرها .
أشرح معنى الكلمات الصعبة
أشرح الآية على ضوء الدرس . كيف أن القديس أوشخصية القصة نفذ هذه الوصية ,أو كيف تشرح أحداث القصة معنى الاية , و كيف نطبق هذه الآية عمليا في الجزء الخاص بالتطبيق العملي
بعض الطرق المختلفة لتحفيظ الآية :-
1-
لعبة الكروت : تكتب كل كلمة من كلمات الآية على ورقة منفصلة , و ملونة بلون مختلف أو شكل مختلف , و على الأطفال ترتيب كلمات الآية وقراءتها .
لعبة الكرة : يقف الأطفال في دائرة و الخادم في منتصف الدائرة , و يرمي الكرة لطفل , و الطفل الذي تصل إليه الكرة يقول أية الدرس , وهكذا حتى يحفظ كل الأطفال الآية .
لعبة الدائرة : يكون الأطفال دائرة , و يختار الخادم طفلا ليقف في منتصف الدائرة و يقول له الأطفال بنغمة إيقاعية بسيطة " قول لنا آية الدرس . أية الدرس " فيقول أية الدرس . و إذا لم يستطع , يقول له كل الأطفال الآية و إذا استطاع يختار طفلا أخر ليدخل الدائرة و هكذا
لعبة الموسيقى : أرسم مربعا على الأرض يكفى لوقوف طفل واحد , أو ضع علامة على الأرض , و يجري الأطفال أو يمشوا على مارش موسيقى , أو تصفيق بحيث يتناوبون في المرور على المربع أو العلامة , و حينما تقف الموسيقى يقول الطفل الموجود داخل المربع ( أو الذي بجوار العلامة ) الآية .
قراءةالشفرة : أكتب الآية بالشفرة و أعطهم مفتاح الشفرة ليحاولوا معرفة الآية :
لعبة الرسم : أطلب من الأطفال عمل لوحات تعبيرية , تكتب فيها الآيةمع بعض الرسوم المبسطة أستخدم الآية في الدرس :- يمكن اختيار أحد المجالات التالية :-
في التمهيد :- أبدأ تمهيد الدرس , بان تجعل الأطفال يحفظون الآية بواسطة لعبة , ثم ناقش معهم معنى الآية , ثم قل " درس اليوم عن شخص نفذ هذه الآية "
في القصة :- ردد الآية أثناء القصة عدة مرات على لسان الشخصيةالرئيسية في القصة , أو اقرأها بعد كل فترة أو استخدمها كتعليق على الإحداث
في الاستجابة : يحفظ الأطفال الآية
في أسئلة الفهم : اسأل من الذي نفذ الوصية كيف نفذ هذه الوصيةفي التدريب :
أعط مواقف من الحياة , و أسال كيف ننفذ هذه الآية , في هذا الموقف .
أعط موقفا و ردود فعل بعض الأشخاص , ثم أسال من الذي نفذ الوصية من هؤلاء
منقول
عليك إذا أردت أن تحبب الأطفال في حفظ آيات الكتاب المقدس , أن تقدمها لهم بصورة مشوقة , لتساعدهم على حفظها و استرجاعها . لذلك راع هذه الملاحظات :-
-
أقرأ الآيةمن الكتاب المقدس أمام الأطفال , ليعرفوا أن الكتاب المقدس هو مصدرها .
-
أشرح معنى الكلمات الصعبة
-
أشرح الآية على ضوء الدرس . كيف أن القديس أوشخصية القصة نفذ هذه الوصية ,أو كيف تشرح أحداث القصة معنى الاية , و كيف نطبق هذه الآية عمليا في الجزء الخاص بالتطبيق العملي
بعض الطرق المختلفة لتحفيظ الآية :-
1-
لعبة الكروت : تكتب كل كلمة من كلمات الآية على ورقة منفصلة , و ملونة بلون مختلف أو شكل مختلف , و على الأطفال ترتيب كلمات الآية وقراءتها .
2-
لعبة الكرة : يقف الأطفال في دائرة و الخادم في منتصف الدائرة , و يرمي الكرة لطفل , و الطفل الذي تصل إليه الكرة يقول أية الدرس , وهكذا حتى يحفظ كل الأطفال الآية .
3-
لعبة الدائرة : يكون الأطفال دائرة , و يختار الخادم طفلا ليقف في منتصف الدائرة و يقول له الأطفال بنغمة إيقاعية بسيطة " قول لنا آية الدرس . أية الدرس " فيقول أية الدرس . و إذا لم يستطع , يقول له كل الأطفال الآية و إذا استطاع يختار طفلا أخر ليدخل الدائرة و هكذا
4-
لعبة الموسيقى : أرسم مربعا على الأرض يكفى لوقوف طفل واحد , أو ضع علامة على الأرض , و يجري الأطفال أو يمشوا على مارش موسيقى , أو تصفيق بحيث يتناوبون في المرور على المربع أو العلامة , و حينما تقف الموسيقى يقول الطفل الموجود داخل المربع ( أو الذي بجوار العلامة ) الآية .
5-
قراءةالشفرة : أكتب الآية بالشفرة و أعطهم مفتاح الشفرة ليحاولوا معرفة الآية :
6-
لعبة الرسم : أطلب من الأطفال عمل لوحات تعبيرية , تكتب فيها الآيةمع بعض الرسوم المبسطة أستخدم الآية في الدرس :- يمكن اختيار أحد المجالات التالية :-
+
في التمهيد :- أبدأ تمهيد الدرس , بان تجعل الأطفال يحفظون الآية بواسطة لعبة , ثم ناقش معهم معنى الآية , ثم قل " درس اليوم عن شخص نفذ هذه الآية "
+
في القصة :- ردد الآية أثناء القصة عدة مرات على لسان الشخصيةالرئيسية في القصة , أو اقرأها بعد كل فترة أو استخدمها كتعليق على الإحداث
+
في الاستجابة : يحفظ الأطفال الآية
+
في أسئلة الفهم : اسأل من الذي نفذ الوصية كيف نفذ هذه الوصيةفي التدريب :
1-
أعط مواقف من الحياة , و أسال كيف ننفذ هذه الآية , في هذا الموقف .
2-
أعط موقفا و ردود فعل بعض الأشخاص , ثم أسال من الذي نفذ الوصية من هؤلاء
منقول