يوناثان بين إنصاف كلمة الله وأفتراء المتحذلقين
يضع البعض يوناثان بن شاول حبيب داود على منصة الأتهام (كعادتهم مع من لاتوافقهم تصرفاته)
فى مقابلته مع داود التى أظهر فيه محبته له
ويتهموه بأنه لم يقدم لداود كل محبته اذ لم يعطيه نعليه!!!!!!!!!!!!!!!
1صم 18
1* و كان لما فرغ من الكلام مع شاول ان نفس يوناثان تعلقت بنفس داود و احبه يوناثان كنفسه* 2 فاخذه شاول في ذلك اليوم و لم يدعه يرجع الى بيت ابيه* 3 و قطع يوناثان و داود عهدا لانه احبه كنفسه* 4 و خلع يوناثان الجبة التي عليه و اعطاها لداود مع ثيابه و سيفه و قوسه و منطقته* 5 و كان داود يخرج الى حيثما ارسله شاول كان يفلح فجعله شاول على رجال الحرب و حسن في اعين جميع الشعب و في اعين عبيد شاول ايضا*
تعالوا بنا ننظر للأمر من وجهة نظر كتابية صرفة لنرى هل يوناثان مقصر مع داود ام والحكم لكم ياذوى الألباب
أولاً: يوناثان بين الفاعل والفعل:-
1- من الفاعل داود ام يوناثان؟
ماقول الكتاب الذى لابعده قول؟
و قطع يوناثان و داود عهدا لانه احبه كنفسه
هنا المبادر والفاعل (يوناثان )والمفعول لأحله فعل الفاعل (داود)
لأن يوناثان هو أبن الملك ولم يستعلن داود ولم يأت وقت فعله اذ انه لكل شئ تحت السماء وقت
وداود لم يكن له مايفعله الا استقبال الفعل
(كن واعيا بزمنك هل انت فى توقيت ان تكون فاعل أو مفعول لأجله ولاتخلط)
2- ماذا فعل يوناثان؟
أ-قطع ب- خلع ج- أعطى
وذلك لان يوناثان أحب داود كنفسه
ماذا بقى ليوناثان بعد ذلك
(قد جرد نفسه من كل شئ لأجل داود) 1
أليست هذه صورة باهتة لما (فعله الرب لأجلنا)2
فى2
* 7 لكنه اخلى نفسه اخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس*
(وحين رأى يوناثان داود أحبه كنفسه وجرد نفسه من كل شئ واعطاه لداود الأمر الذى يشير إلى المحبة المكرسة)3
ثانياً: يوناثان والأدلة على حكمة وكمال فعله:-
يتحذلق المتحذلقين ويقولون ان فعل يوناثان كان ناقصاً اذا لم يخلع نعليه ويعطيهما لداود
ولنرى بطلان حذلقتهم وأفترائهم
1-دليل الصمت:-
قال احد رجال الله من كانوا يدرسون لنا بكلية اللاهوت
(من اللازم أن نصمت عن ماصمت عنه الكتاب)4
ولهؤلاء أورد لهم نور من نور العهد الجديد
1كو4:6 لا تفتكروا فوق ما هو مكتوب كي لا ينتفخ
كو18:2 متداخلا في ما لم ينظره منتفخا باطلا من قبل ذهنه الجسدي
2- دليل الشريعة:-
راعوث4
فصعد بوعز الى الباب و جلس هناك و اذا بالولي الذي تكلم عنه بوعز عابر فقال مل و اجلس هنا انت يا فلان الفلاني فمال و جلس* 2 ثم اخذ عشرة رجال من شيوخ المدينة و قال لهم اجلسوا هنا فجلسوا* 3 ثم قال للولي ان نعمي التي رجعت من بلاد مواب تبيع قطعة الحقل التي لاخينا اليمالك* 4 فقلت اني اخبرك قائلا اشتر قدام الجالسين و قدام شيوخ شعبي فان كنت تفك ففك و ان كنت لا تفك فاخبرني لاعلم لانه ليس غيرك يفك و انا بعدك فقال اني افك* 5 فقال بوعز يوم تشتري الحقل من يد نعمي تشتري ايضا من يد راعوث الموابية امراة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه* 6 فقال الولي لا اقدر ان افك لنفسي لئلا افسد ميراثي ففك انت لنفسك فكاكي لاني لا اقدر ان افك* 7 و هذه هي العادة سابقا في اسرائيل في امر الفكاك و المبادلة لاجل اثبات كل امر يخلع الرجل نعله و يعطيه لصاحبه فهذه هي العادة في اسرائيل* 8 فقال الولي لبوعز اشتر لنفسك و خلع نعله
تث25
5 اذا سكن اخوة معا و مات واحد منهم و ليس له ابن فلا تصر امراة الميت الى خارج لرجل اجنبي اخو زوجها يدخل عليها و يتخذها لنفسه زوجة و يقوم لها بواجب اخي الزوج* 6 و البكر الذي تلده يقوم باسم اخيه الميت لئلا يمحى اسمه من اسرائيل* 7 و ان لم يرض الرجل ان ياخذ امراة اخيه تصعد امراة اخيه الى الباب الى الشيوخ و تقول قد ابى اخو زوجي ان يقيم لاخيه اسما في اسرائيل لم يشا ان يقوم لي بواجب اخي الزوج* 8 فيدعوه شيوخ مدينته و يتكلمون معه فان اصر و قال لا ارضى ان اتخذها* 9 تتقدم امراة اخيه اليه امام اعين الشيوخ و تخلع نعله من رجله و تبصق في وجهه و تصرح و تقول هكذا يفعل بالرجل الذي لا يبني بيت اخيه*
اذاً يوناثان لم يخلع نعليه ويعطيهما لداود لأنه ليس بينهما فكاك يستلزم خلع النعل
وهذه كانت فريضة معروفة فى اسرائيل
3- دليل الرثاء
لو قصر يوناثان فى حق داود فلماذا رثاه وبكى عليه فى
2صم1
17 و رثا داود بهذه المرثاة شاول و يوناثان ابنه* 18 و قال ان يتعلم بنو يهوذا نشيد القوس هوذا ذلك مكتوب في سفر ياشر* 19 الظبي يا اسرائيل مقتول على شوامخك كيف سقط الجبابرة* 20 لا تخبروا في جت لا تبشروا في اسواق اشقلون لئلا تفرح بنات الفلسطينيين لئلا تشمت بنات الغلف* 21 يا جبال جلبوع لا يكن طل و لا مطر عليكن و لا حقول تقدمات لانه هناك طرح مجن الجبابرة مجن شاول بلا مسح بالدهن* 22 من دم القتلى من شحم الجبابرة لم ترجع قوس يوناثان الى الوراء و سيف شاول لم يرجع خائبا* 23 شاول و يوناثان المحبوبان و الحلوان في حياتهما لم يفترقا في موتهما اخف من النسور و اشد من الاسود* 24 يا بنات اسرائيل ابكين شاول الذي البسكن قرمزا بالتنعم و جعل حلي الذهب على ملابسكن* 25 كيف سقط الجبابرة في وسط الحرب يوناثان على شوامخك مقتول* 26 قد تضايقت عليك يا اخي يوناثان كنت حلوا لي جدا محبتك لي اعجب من محبة النساء* 27 كيف سقط الجبابرة و بادت الات الحرب*
4- دليل أقامة وتحقيق ما عليه من بنود والتزام فى العهد
كل نقصان فى بنود العهد ينقضه ولو كان فعل يوناثان ناقصاً لكان عهده ناقصاً لكن عهد يوناثان كاملاً لأنه ما عليه
وعندما حانت فرصة داود بالملك نراه يكمل ماطلبه يوناثان منه فى مقابلته (ماقبل هروب داود بمساعدة داود) المقابلة التى بعد العهد
فى 1صم20
* 13 فهكذا يفعل الرب ليوناثان و هكذا يزيد و ان استحسن ابي الشر نحوك فاني اخبرك و اطلقك فتذهب بسلام و ليكن الرب معك كما كان مع ابي* 14 و لا و انا حي بعد تصنع معي احسان الرب حتى لا اموت* 15 بل لا تقطع معروفك عن بيتي الى الابد و لا حين يقطع الرب اعداء داود جميعا عن وجه الارض* 16 فعاهد يوناثان بيت داود و قال ليطلب الرب من يد اعداء داود* 17 ثم عاد يوناثان و استحلف داود بمحبته له لانه احبه محبة نفسه*
42 فقال يوناثان لداود اذهب بسلام لاننا كلينا قد حلفنا باسم الرب قائلين الرب يكون بيني و بينك و بين نسلي و نسلك الى الابد فقام و ذهب و اما يوناثان فجاء الى المدينة*
2صم9
و قال داود هل يوجد بعد احد قد بقي من بيت شاول فاصنع معه معروفا من اجل يوناثان* 2 و كان لبيت شاول عبد اسمه صيبا فاستدعوه الى داود و قال له الملك اانت صيبا فقال عبدك* 3 فقال الملك الا يوجد بعد احد لبيت شاول فاصنع معه احسان الله فقال صيبا للملك بعد ابن ليوناثان اعرج الرجلين* 4 فقال له الملك اين هو فقال صيبا للملك هوذا هو في بيت ماكير بن عميئيل في لودبار* 5 فارسل الملك داود و اخذه من بيت ماكير بن عميئيل من لودبار* 6 فجاء مفيبوشث بن يوناثان بن شاول الى داود و خر على وجهه و سجد فقال داود يا مفيبوشث فقال هانذا عبدك* 7 فقال له داود لا تخف فاني لاعملن معك معروفا من اجل يوناثان ابيك و ارد لك كل حقول شاول ابيك و انت تاكل خبزا على مائدتي دائما* 8 فسجد و قال من هو عبدك حتى تلتفت الى كلب ميت مثلي* 9 و دعا الملك صيبا غلام شاول و قال له كل ما كان لشاول و لكل بيته قد دفعته لابن سيدك* 10 فتشتغل له في الارض انت و بنوك و عبيدك و تستغل ليكون لابن سيدك خبز لياكل و مفيبوشث ابن سيدك ياكل دائما خبزا على مائدتي و كان لصيبا خمسة عشر ابنا و عشرون عبدا* 11 فقال صيبا للملك حسب كل ما يامر به سيدي الملك عبده كذلك يصنع عبدك فياكل مفيبوشث على مائدتي كواحد من بني الملك* 12 و كان لمفيبوشث ابن صغير اسمه ميخا و كان جميع ساكني بيت صيبا عبيدا لمفيبوشث* 13 فسكن مفيبوشث في اورشليم لانه كان ياكل دائما على مائدة الملك و كان اعرج من رجليه كلتيهما*
وبعد كل هذا هل يبقى سند لمن يدعون بأن فعل يوناثان منقوص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
__________________
يضع البعض يوناثان بن شاول حبيب داود على منصة الأتهام (كعادتهم مع من لاتوافقهم تصرفاته)
فى مقابلته مع داود التى أظهر فيه محبته له
ويتهموه بأنه لم يقدم لداود كل محبته اذ لم يعطيه نعليه!!!!!!!!!!!!!!!
1صم 18
1* و كان لما فرغ من الكلام مع شاول ان نفس يوناثان تعلقت بنفس داود و احبه يوناثان كنفسه* 2 فاخذه شاول في ذلك اليوم و لم يدعه يرجع الى بيت ابيه* 3 و قطع يوناثان و داود عهدا لانه احبه كنفسه* 4 و خلع يوناثان الجبة التي عليه و اعطاها لداود مع ثيابه و سيفه و قوسه و منطقته* 5 و كان داود يخرج الى حيثما ارسله شاول كان يفلح فجعله شاول على رجال الحرب و حسن في اعين جميع الشعب و في اعين عبيد شاول ايضا*
تعالوا بنا ننظر للأمر من وجهة نظر كتابية صرفة لنرى هل يوناثان مقصر مع داود ام والحكم لكم ياذوى الألباب
أولاً: يوناثان بين الفاعل والفعل:-
1- من الفاعل داود ام يوناثان؟
ماقول الكتاب الذى لابعده قول؟
و قطع يوناثان و داود عهدا لانه احبه كنفسه
هنا المبادر والفاعل (يوناثان )والمفعول لأحله فعل الفاعل (داود)
لأن يوناثان هو أبن الملك ولم يستعلن داود ولم يأت وقت فعله اذ انه لكل شئ تحت السماء وقت
وداود لم يكن له مايفعله الا استقبال الفعل
(كن واعيا بزمنك هل انت فى توقيت ان تكون فاعل أو مفعول لأجله ولاتخلط)
2- ماذا فعل يوناثان؟
أ-قطع ب- خلع ج- أعطى
وذلك لان يوناثان أحب داود كنفسه
ماذا بقى ليوناثان بعد ذلك
(قد جرد نفسه من كل شئ لأجل داود) 1
أليست هذه صورة باهتة لما (فعله الرب لأجلنا)2
فى2
* 7 لكنه اخلى نفسه اخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس*
(وحين رأى يوناثان داود أحبه كنفسه وجرد نفسه من كل شئ واعطاه لداود الأمر الذى يشير إلى المحبة المكرسة)3
ثانياً: يوناثان والأدلة على حكمة وكمال فعله:-
يتحذلق المتحذلقين ويقولون ان فعل يوناثان كان ناقصاً اذا لم يخلع نعليه ويعطيهما لداود
ولنرى بطلان حذلقتهم وأفترائهم
1-دليل الصمت:-
قال احد رجال الله من كانوا يدرسون لنا بكلية اللاهوت
(من اللازم أن نصمت عن ماصمت عنه الكتاب)4
ولهؤلاء أورد لهم نور من نور العهد الجديد
1كو4:6 لا تفتكروا فوق ما هو مكتوب كي لا ينتفخ
كو18:2 متداخلا في ما لم ينظره منتفخا باطلا من قبل ذهنه الجسدي
2- دليل الشريعة:-
راعوث4
فصعد بوعز الى الباب و جلس هناك و اذا بالولي الذي تكلم عنه بوعز عابر فقال مل و اجلس هنا انت يا فلان الفلاني فمال و جلس* 2 ثم اخذ عشرة رجال من شيوخ المدينة و قال لهم اجلسوا هنا فجلسوا* 3 ثم قال للولي ان نعمي التي رجعت من بلاد مواب تبيع قطعة الحقل التي لاخينا اليمالك* 4 فقلت اني اخبرك قائلا اشتر قدام الجالسين و قدام شيوخ شعبي فان كنت تفك ففك و ان كنت لا تفك فاخبرني لاعلم لانه ليس غيرك يفك و انا بعدك فقال اني افك* 5 فقال بوعز يوم تشتري الحقل من يد نعمي تشتري ايضا من يد راعوث الموابية امراة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه* 6 فقال الولي لا اقدر ان افك لنفسي لئلا افسد ميراثي ففك انت لنفسك فكاكي لاني لا اقدر ان افك* 7 و هذه هي العادة سابقا في اسرائيل في امر الفكاك و المبادلة لاجل اثبات كل امر يخلع الرجل نعله و يعطيه لصاحبه فهذه هي العادة في اسرائيل* 8 فقال الولي لبوعز اشتر لنفسك و خلع نعله
تث25
5 اذا سكن اخوة معا و مات واحد منهم و ليس له ابن فلا تصر امراة الميت الى خارج لرجل اجنبي اخو زوجها يدخل عليها و يتخذها لنفسه زوجة و يقوم لها بواجب اخي الزوج* 6 و البكر الذي تلده يقوم باسم اخيه الميت لئلا يمحى اسمه من اسرائيل* 7 و ان لم يرض الرجل ان ياخذ امراة اخيه تصعد امراة اخيه الى الباب الى الشيوخ و تقول قد ابى اخو زوجي ان يقيم لاخيه اسما في اسرائيل لم يشا ان يقوم لي بواجب اخي الزوج* 8 فيدعوه شيوخ مدينته و يتكلمون معه فان اصر و قال لا ارضى ان اتخذها* 9 تتقدم امراة اخيه اليه امام اعين الشيوخ و تخلع نعله من رجله و تبصق في وجهه و تصرح و تقول هكذا يفعل بالرجل الذي لا يبني بيت اخيه*
اذاً يوناثان لم يخلع نعليه ويعطيهما لداود لأنه ليس بينهما فكاك يستلزم خلع النعل
وهذه كانت فريضة معروفة فى اسرائيل
3- دليل الرثاء
لو قصر يوناثان فى حق داود فلماذا رثاه وبكى عليه فى
2صم1
17 و رثا داود بهذه المرثاة شاول و يوناثان ابنه* 18 و قال ان يتعلم بنو يهوذا نشيد القوس هوذا ذلك مكتوب في سفر ياشر* 19 الظبي يا اسرائيل مقتول على شوامخك كيف سقط الجبابرة* 20 لا تخبروا في جت لا تبشروا في اسواق اشقلون لئلا تفرح بنات الفلسطينيين لئلا تشمت بنات الغلف* 21 يا جبال جلبوع لا يكن طل و لا مطر عليكن و لا حقول تقدمات لانه هناك طرح مجن الجبابرة مجن شاول بلا مسح بالدهن* 22 من دم القتلى من شحم الجبابرة لم ترجع قوس يوناثان الى الوراء و سيف شاول لم يرجع خائبا* 23 شاول و يوناثان المحبوبان و الحلوان في حياتهما لم يفترقا في موتهما اخف من النسور و اشد من الاسود* 24 يا بنات اسرائيل ابكين شاول الذي البسكن قرمزا بالتنعم و جعل حلي الذهب على ملابسكن* 25 كيف سقط الجبابرة في وسط الحرب يوناثان على شوامخك مقتول* 26 قد تضايقت عليك يا اخي يوناثان كنت حلوا لي جدا محبتك لي اعجب من محبة النساء* 27 كيف سقط الجبابرة و بادت الات الحرب*
4- دليل أقامة وتحقيق ما عليه من بنود والتزام فى العهد
كل نقصان فى بنود العهد ينقضه ولو كان فعل يوناثان ناقصاً لكان عهده ناقصاً لكن عهد يوناثان كاملاً لأنه ما عليه
وعندما حانت فرصة داود بالملك نراه يكمل ماطلبه يوناثان منه فى مقابلته (ماقبل هروب داود بمساعدة داود) المقابلة التى بعد العهد
فى 1صم20
* 13 فهكذا يفعل الرب ليوناثان و هكذا يزيد و ان استحسن ابي الشر نحوك فاني اخبرك و اطلقك فتذهب بسلام و ليكن الرب معك كما كان مع ابي* 14 و لا و انا حي بعد تصنع معي احسان الرب حتى لا اموت* 15 بل لا تقطع معروفك عن بيتي الى الابد و لا حين يقطع الرب اعداء داود جميعا عن وجه الارض* 16 فعاهد يوناثان بيت داود و قال ليطلب الرب من يد اعداء داود* 17 ثم عاد يوناثان و استحلف داود بمحبته له لانه احبه محبة نفسه*
42 فقال يوناثان لداود اذهب بسلام لاننا كلينا قد حلفنا باسم الرب قائلين الرب يكون بيني و بينك و بين نسلي و نسلك الى الابد فقام و ذهب و اما يوناثان فجاء الى المدينة*
2صم9
و قال داود هل يوجد بعد احد قد بقي من بيت شاول فاصنع معه معروفا من اجل يوناثان* 2 و كان لبيت شاول عبد اسمه صيبا فاستدعوه الى داود و قال له الملك اانت صيبا فقال عبدك* 3 فقال الملك الا يوجد بعد احد لبيت شاول فاصنع معه احسان الله فقال صيبا للملك بعد ابن ليوناثان اعرج الرجلين* 4 فقال له الملك اين هو فقال صيبا للملك هوذا هو في بيت ماكير بن عميئيل في لودبار* 5 فارسل الملك داود و اخذه من بيت ماكير بن عميئيل من لودبار* 6 فجاء مفيبوشث بن يوناثان بن شاول الى داود و خر على وجهه و سجد فقال داود يا مفيبوشث فقال هانذا عبدك* 7 فقال له داود لا تخف فاني لاعملن معك معروفا من اجل يوناثان ابيك و ارد لك كل حقول شاول ابيك و انت تاكل خبزا على مائدتي دائما* 8 فسجد و قال من هو عبدك حتى تلتفت الى كلب ميت مثلي* 9 و دعا الملك صيبا غلام شاول و قال له كل ما كان لشاول و لكل بيته قد دفعته لابن سيدك* 10 فتشتغل له في الارض انت و بنوك و عبيدك و تستغل ليكون لابن سيدك خبز لياكل و مفيبوشث ابن سيدك ياكل دائما خبزا على مائدتي و كان لصيبا خمسة عشر ابنا و عشرون عبدا* 11 فقال صيبا للملك حسب كل ما يامر به سيدي الملك عبده كذلك يصنع عبدك فياكل مفيبوشث على مائدتي كواحد من بني الملك* 12 و كان لمفيبوشث ابن صغير اسمه ميخا و كان جميع ساكني بيت صيبا عبيدا لمفيبوشث* 13 فسكن مفيبوشث في اورشليم لانه كان ياكل دائما على مائدة الملك و كان اعرج من رجليه كلتيهما*
وبعد كل هذا هل يبقى سند لمن يدعون بأن فعل يوناثان منقوص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
__________________