فن
فن العرائس فن واسع ورحب , ولد وتطور عبر التاريخ ليخاطب الكبار أساسا" وتحوله شبه الكامل نحو المتفرج الصغير لا يعني تبخيسا" لهذا الفن أو انحدارا" في مساره أو تنازلا" عن أصول المسرح وتقنيات فن العرض بل هو تطور وارتقاء . والعرائس ارتبطت بخيال الإنسان وفكره منذ طفولة العقل البشري إذ تعرفت عليها جميع الحضارات وكانت أسبق من الإنسان في اكتشاف التمثيل فهي الأولى بلا منازع في قائمة الفنون التعبيرية عبر التاريخ
إن العرائس هي إحدي الوسائل الرائعة لتوصيل فكرة أو مفهوم أو تعليم للأطفال بطريقة شيقة و جذابة . الخدمة بالعرائس هي إحدي الطرق السحرية لتنفيذ المهمة العظيمة , لأن النتائج تأتي باهرة تفوق ما يتعلمه الطفل في مدارس الأحد في عدة سنوات و إن بعض الأطفال لا يحضرون إلي الكنيسة إلا في وجود برنامج مميز كبير و كانت أيضا طريقاً عظيماً للخدام لخدمة كنيستهم و بالتالي تعلم الشباب تحمل المسؤلية و هذا كان عاملا كبيراً لبعض الخدام أن يجدوا أنفسهم و يوجهوا طاقتهم لخدمة الإنجيل
الخدمة بالعرائس :
العروسة حسب التعريف هي شئ متحرك يأخذ صفات إنسانية حين يتم تحريكه يدوياً بواسطة شخص ما . إنها تخرج أصلاً من أجل توصيل معلومة ما . إن العروسة تحتاج نفس ما تحتاجه الكنيسة من وسائل التواصل المُساعدة الأخرى مثل ( البيانو , الأرغن , خامات دراسة الكتاب المقدس , مكان , أدوات مساعدة , و مواد أخرى مختلفة ) . أن العروسة بألوانها المبهجة و أشكالها الظريفة أكثر من مجرد أداة لإمتاع الأطفال , و لكن لجعل مهمة الكنيسة أسهل في الكرازة , في التعليم و التدريب , و في تقديم الخدمات .
كيف تستخدم العرائس المتحركة ؟
1 – تمرن جيداً :
يمكن لأي شخص إستخدام العرائس و لكن التمرين علي لإستخدامها هام جداً لكي تكون مليئة بالحيوية و الإقناع , فدرب نفسك أمام مرآة علي طريقة أداء المهارات الخاصة بها .
2 – إنتبه إلي:
الصوت:
† تأكد أن طبقة الصوت متناسقة مع شكل العروسة التي تستخدمها
† تأكد أن الصوت واضح و نفسَّ لكل التلاميذ.
† تكلم بسرعة متوسطة حتي يفهم التلاميذ ما تقصد.
† إجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان.
الحركة :
† فتحة الفم بمقدار الصوت .
† حرك العروسة التي تتكلم فقط.
† العروسة التي تسمع تظل ساكنة بلا حركة.
† يجب أن ترفع يدك جيداً لكي يراك التلاميذ.
† الدخول يكون متدرجاً و من الجوانب.
† العروسة التي تتكلم تكون في حركة دائمة.
† حرك كل عروسة بطريقة ظاهرة حتي يكون لكل واحدة شخصية مميزة مثل (المشي, الرأس, سرعة التكلم, اللغة ... إلخ)
† إستخدم طريقة الأداء للإيحاء بظروف الحدث مثلاً:
* للتعبير عن السرور و الفرح: تصفق بيدها.
* للتعبير عن الحزن: تحني رأسها.
* تفكير عميق: تحك رأسها.
* إندهاش: تفتح فمها جداً و تضع يدها فوقه.
* الإصغاء: تضع يدها وراء أذنها
--------------------------------------------------------------------------------العرائس
فن العرائس فن واسع ورحب , ولد وتطور عبر التاريخ ليخاطب الكبار أساسا" وتحوله شبه الكامل نحو المتفرج الصغير لا يعني تبخيسا" لهذا الفن أو انحدارا" في مساره أو تنازلا" عن أصول المسرح وتقنيات فن العرض بل هو تطور وارتقاء . والعرائس ارتبطت بخيال الإنسان وفكره منذ طفولة العقل البشري إذ تعرفت عليها جميع الحضارات وكانت أسبق من الإنسان في اكتشاف التمثيل فهي الأولى بلا منازع في قائمة الفنون التعبيرية عبر التاريخ
إن العرائس هي إحدي الوسائل الرائعة لتوصيل فكرة أو مفهوم أو تعليم للأطفال بطريقة شيقة و جذابة . الخدمة بالعرائس هي إحدي الطرق السحرية لتنفيذ المهمة العظيمة , لأن النتائج تأتي باهرة تفوق ما يتعلمه الطفل في مدارس الأحد في عدة سنوات و إن بعض الأطفال لا يحضرون إلي الكنيسة إلا في وجود برنامج مميز كبير و كانت أيضا طريقاً عظيماً للخدام لخدمة كنيستهم و بالتالي تعلم الشباب تحمل المسؤلية و هذا كان عاملا كبيراً لبعض الخدام أن يجدوا أنفسهم و يوجهوا طاقتهم لخدمة الإنجيل
الخدمة بالعرائس :
العروسة حسب التعريف هي شئ متحرك يأخذ صفات إنسانية حين يتم تحريكه يدوياً بواسطة شخص ما . إنها تخرج أصلاً من أجل توصيل معلومة ما . إن العروسة تحتاج نفس ما تحتاجه الكنيسة من وسائل التواصل المُساعدة الأخرى مثل ( البيانو , الأرغن , خامات دراسة الكتاب المقدس , مكان , أدوات مساعدة , و مواد أخرى مختلفة ) . أن العروسة بألوانها المبهجة و أشكالها الظريفة أكثر من مجرد أداة لإمتاع الأطفال , و لكن لجعل مهمة الكنيسة أسهل في الكرازة , في التعليم و التدريب , و في تقديم الخدمات .
كيف تستخدم العرائس المتحركة ؟
1 – تمرن جيداً :
يمكن لأي شخص إستخدام العرائس و لكن التمرين علي لإستخدامها هام جداً لكي تكون مليئة بالحيوية و الإقناع , فدرب نفسك أمام مرآة علي طريقة أداء المهارات الخاصة بها .
2 – إنتبه إلي:
الصوت:
† تأكد أن طبقة الصوت متناسقة مع شكل العروسة التي تستخدمها
† تأكد أن الصوت واضح و نفسَّ لكل التلاميذ.
† تكلم بسرعة متوسطة حتي يفهم التلاميذ ما تقصد.
† إجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان.
الحركة :
† فتحة الفم بمقدار الصوت .
† حرك العروسة التي تتكلم فقط.
† العروسة التي تسمع تظل ساكنة بلا حركة.
† يجب أن ترفع يدك جيداً لكي يراك التلاميذ.
† الدخول يكون متدرجاً و من الجوانب.
† العروسة التي تتكلم تكون في حركة دائمة.
† حرك كل عروسة بطريقة ظاهرة حتي يكون لكل واحدة شخصية مميزة مثل (المشي, الرأس, سرعة التكلم, اللغة ... إلخ)
† إستخدم طريقة الأداء للإيحاء بظروف الحدث مثلاً:
* للتعبير عن السرور و الفرح: تصفق بيدها.
* للتعبير عن الحزن: تحني رأسها.
* تفكير عميق: تحك رأسها.
* إندهاش: تفتح فمها جداً و تضع يدها فوقه.
* الإصغاء: تضع يدها وراء أذنها