هل يحتاج الله فى الخلق و الخلاص؟
س: سمعت ناقداً يقول: هل الله يحتاج فى الخلق الى المسيح ليخلق به, و يقال" كل شئ به كان و بغيره لم يكن شئ مما كان" (يو 3:1). و هل يحتاج إليه فى الخلاص ليخلص به العالم؟ هل فى هذا وصف لله بالعجز؟
ج: لو كان الله قد احتاج الى غيره, لاعتبر عاجزاً !!
ولكنه تبارك اسمه, تنزه عن أن يحتاج الى غيره.
ففى الخلق, خلق كل شئ بكلمته, بأقنوم الكلمة أو اللوغوس, الذى هو عقل الله الناطق, أو نطق الله العاقل.. قبل التجسد, و قبل خلق أدم و حواء و الكون كله.
و مادام الله قد خلق الكل بعقله, أو بحكمته, أو بكلمته, لا يكون قد أحتاج الى غيره ليخلق به.
فعبارة إن الله خلق العالم, أو أن عقل الله قد خلق العالم، أو أن الله خلق العالم بعقله، كلها تؤدى معنى واحد.
فالله و عقله كائن واحد. و نفس الوضع بالنسبة الى الخلاص. فالله هو الذى خلص العالم، بدون أن يحتاج إلى غيره.
ولو كان غير الله قد خلص العالم، لما كان الخلاص غير محدود، ليكفى لجميع خطايا جميع الناس فى كل العصور ...
أما المشكلة الحقيقية بالنسبة إلى هذا الناقد، فهى التجسد.
و التجسد موضوع طويل. ليس مجاله الان، و ليس هو موضوع النقد.
وجهة النقد أن الله احتاج إلى غيره، و الاحتياج الى الغير عجز.
و الاجابة هى أن الله لم يحدث أنه احتاج الى غيره سواء فى الخلق أو الفداء. فهو الذى خلق الكل، و هو الذى فدى الكل...
س: سمعت ناقداً يقول: هل الله يحتاج فى الخلق الى المسيح ليخلق به, و يقال" كل شئ به كان و بغيره لم يكن شئ مما كان" (يو 3:1). و هل يحتاج إليه فى الخلاص ليخلص به العالم؟ هل فى هذا وصف لله بالعجز؟
ج: لو كان الله قد احتاج الى غيره, لاعتبر عاجزاً !!
ولكنه تبارك اسمه, تنزه عن أن يحتاج الى غيره.
ففى الخلق, خلق كل شئ بكلمته, بأقنوم الكلمة أو اللوغوس, الذى هو عقل الله الناطق, أو نطق الله العاقل.. قبل التجسد, و قبل خلق أدم و حواء و الكون كله.
و مادام الله قد خلق الكل بعقله, أو بحكمته, أو بكلمته, لا يكون قد أحتاج الى غيره ليخلق به.
فعبارة إن الله خلق العالم, أو أن عقل الله قد خلق العالم، أو أن الله خلق العالم بعقله، كلها تؤدى معنى واحد.
فالله و عقله كائن واحد. و نفس الوضع بالنسبة الى الخلاص. فالله هو الذى خلص العالم، بدون أن يحتاج إلى غيره.
ولو كان غير الله قد خلص العالم، لما كان الخلاص غير محدود، ليكفى لجميع خطايا جميع الناس فى كل العصور ...
أما المشكلة الحقيقية بالنسبة إلى هذا الناقد، فهى التجسد.
و التجسد موضوع طويل. ليس مجاله الان، و ليس هو موضوع النقد.
وجهة النقد أن الله احتاج إلى غيره، و الاحتياج الى الغير عجز.
و الاجابة هى أن الله لم يحدث أنه احتاج الى غيره سواء فى الخلق أو الفداء. فهو الذى خلق الكل، و هو الذى فدى الكل...