سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس ) 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس ) 829894
ادارة المنتدي سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس ) 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس ) 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس ) 829894
ادارة المنتدي سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس ) 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام ونعمة رب المجد يا زائر تكون معاك وتبارك حياتك


2 مشترك

    سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس )

    عاشق تماف ايرينى(امى)
    عاشق تماف ايرينى(امى)
    خادم مشرف
    خادم مشرف


    عدد المساهمات : 1954
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    جديد سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس )

    مُساهمة من طرف عاشق تماف ايرينى(امى) الثلاثاء يناير 19, 2010 10:56 pm

    مقالة للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس بعنوان " سر‏ ‏تكريمنا‏
    ‏لأجساد‏ ‏القديسين "نشرت بجريدة وطنى الغراء بتاريخ 27/ 8/2006 م
    السنة 48 العدد 2331 قال فيها : -

    إننا‏ ‏نؤمن‏
    ‏بكرامة‏ ‏أجساد‏ ‏القديسين‏ ‏وعظامهم‏,‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏عاشت‏
    ‏فيه‏ ‏الروح‏,‏حقا‏ ‏الروح‏ ‏فارقت‏ ‏الجسد‏ ‏والآن‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‏الفردوس‏,‏إنما‏
    ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏هو‏ ‏البيت‏ ‏الذي‏ ‏عاشت‏ ‏فيه‏,‏وأيضا‏ ‏كل‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏
    ‏تكون‏ ‏مرسومة‏ ‏ومطبوعة‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏علميا‏
    ‏صحيح‏,‏جسد‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏كتاب‏ ‏حياته‏,‏يقول‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏
    ‏يوم‏ ‏الدينونة‏:‏ثم‏ ‏رأيت‏ ‏عرشا‏ ‏عظيما‏ ‏أبيض‏ ‏والجالس‏ ‏عليه‏ ‏الذي‏ ‏من‏
    ‏وجهه‏ ‏هربت‏ ‏الأرض‏ ‏والسموات‏ ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏لهما‏ ‏أثر‏ (‏رؤ‏20:11-15).‏

    فهنا‏ ‏يصف‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏,‏وعندما‏ ‏يقول‏:‏الذي‏ ‏من‏
    ‏وجهه‏ ‏هربت‏ ‏السموات‏ ‏والأرض‏ ‏ولم‏ ‏يوجد‏ ‏لهما‏ ‏أثر‏,‏يقصد‏ ‏بها‏
    ‏السموات‏ ‏القريبة‏ ‏إلينا‏ ‏وهي‏ ‏سموات‏ ‏الكواكب‏,‏أما‏ ‏السموات‏ ‏العليا‏
    ‏أو‏ ‏سماء‏ ‏السموات‏ ‏فهي‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏العرش‏ ‏الإلهي‏ ‏فهذه‏ ‏لا‏
    ‏تفني‏.‏ثم‏ ‏يقول‏:‏ورأيت‏ ‏الأموات‏ ‏صغارا‏ ‏وكبارا‏ ‏واقفين‏ ‏أما‏
    ‏العرش‏,‏هنا‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏,‏وعندما‏ ‏يقول‏ ‏صغارا‏ ‏وكبارا‏
    ‏وضع‏ ‏صغارا‏ ‏قبل‏ ‏كبارا‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏الدينونة‏ ‏للكل‏ ‏ثم‏ ‏يقول‏:‏وفتحت‏
    ‏أسفار‏,‏ودين‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏بحسب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏في‏ ‏الأسفار‏,‏هنا‏ ‏يوجد‏
    ‏أسفار‏ ‏بالجمع‏,‏سفر‏ ‏الحياة‏ ‏واحد‏,‏إنما‏ ‏لماذا‏ ‏يقول‏ ‏هنا‏:‏وفتحت‏
    ‏أسفار‏ ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأسفار‏ ‏هي‏ ‏أساس‏ ‏الدينونة‏,‏ودين‏ ‏كل‏ ‏واحد‏
    ‏بحسب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏في‏ ‏الأسفار‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأسفار‏ ‏مكتوب‏ ‏فيها‏
    ‏حياة‏ ‏الإنسان‏,‏وكلمة‏ ‏أسفار‏ ‏بالجمع‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏فينا‏
    ‏له‏ ‏سفر‏,‏ما‏ ‏هو‏ ‏السفر؟‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏ورق؟‏ ‏لا‏...‏إنه‏ ‏هو‏ ‏هذا‏
    ‏الجسد‏.‏

    جسد‏
    ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏كتاب‏ ‏حياته‏,‏لأن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏يسجل‏ ‏يا‏ ‏أولادنا‏ ‏علي‏ ‏هذا‏
    ‏الجسد‏,‏أولا‏ ‏كلنا‏ ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏مخ‏ ‏الإنسان‏ ‏أعظم‏ ‏ريكوردر‏,‏لا‏ ‏يوجد‏
    ‏شئ‏ ‏ينسي‏ ‏أبدا‏,‏كل‏ ‏شئ‏ ‏مسجل‏,‏كل‏ ‏شئ‏ ‏يطبع‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏المخ‏,‏بدليل‏
    ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أشياء‏ ‏حدثت‏ ‏وسنك‏ ‏سنتان‏ ‏وثلاثة‏ ‏وتتذكرها‏,‏في‏ ‏أي‏ ‏وقت‏
    ‏من‏ ‏الأوقات‏,‏تتذكر‏ ‏كلمة‏ ‏قالها‏ ‏لك‏ ‏واحد‏ ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏
    ‏تافهة‏ ‏تسجلت‏,‏وكل‏ ‏ما‏ ‏تراه‏ ‏العين‏ ‏وتسمعه‏ ‏الأذن‏ ‏من‏ ‏انفعالات‏
    ‏وعواطف‏ ‏كلها‏ ‏مسجلة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المخ‏ ‏وعلي‏ ‏هذه‏ ‏اليد‏,‏وعلي‏ ‏هذه‏
    ‏العظام‏ ‏كلها‏,‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏
    ‏الله‏ ‏أرجأ‏ ‏الجزاء‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏,‏فالعدل‏ ‏الإلهي‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏
    ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏المرافق‏ ‏للروح‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏ ‏مع‏
    ‏الروح‏.‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏قال‏:‏لابد‏ ‏أننا‏ ‏جميعا‏ ‏نقف‏
    ‏أمام‏ ‏كرسي‏ ‏المسيح‏ ‏للقضاء‏ ‏لينال‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏بحسب‏ ‏ما‏ ‏صنع‏ ‏في‏
    ‏الجسد‏ ‏خيرا‏ ‏كان‏ ‏أم‏ ‏شرا‏.‏هذا‏ ‏الجسد‏
    ‏زميل‏.‏

    القديس‏
    ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏يضرب‏ ‏مثلا‏ ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏الجسد‏ ‏وهذه‏ ‏قد‏ ‏تهمنا‏
    ‏الآن‏ ‏خصوصا‏ ‏ونحن‏ ‏نحتفل‏ ‏بأجساد‏ ‏القديسين‏ ‏ونتبارك‏ ‏بها‏,‏يقول‏:‏كان‏
    ‏هناك‏ ‏واحد‏ ‏ملك‏ ‏عنده‏ ‏حديقة‏ ‏أو‏ ‏كرم‏,‏وكان‏ ‏مفتوح‏ ‏الأبواب‏ ‏فاكتشف‏
    ‏سرقة‏ ‏الثمار‏ ‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏من‏ ‏السارق‏,‏فأمر‏ ‏بغلق‏ ‏أبواب‏
    ‏الحديقة‏,‏ولكن‏ ‏وجد‏ ‏أنه‏ ‏مازالت‏ ‏الثمار‏ ‏تسرق‏,‏فأمر‏ ‏بالتفتيش‏ ‏علي‏
    ‏أي‏ ‏أحد‏ ‏يكون‏ ‏مختفيا‏,‏وبعد‏ ‏البحث‏ ‏لم‏ ‏يجدوا‏ ‏أحدا‏ ‏إلا‏ ‏اثنان‏
    ‏رجل‏ ‏أعمي‏ ‏وآخر‏ ‏عاجز‏ ‏الرجلين‏ (‏مكسح‏),‏فوجد‏ ‏صاحب‏ ‏الكرم‏ ‏أن‏
    ‏الأعمي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسرق‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يري‏,‏والمكسح‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏
    ‏أن‏ ‏يسرق‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏للثمار‏,‏فطلب‏ ‏مراقبتهما‏,‏فوجدا‏
    ‏أن‏ ‏الأعمي‏ ‏حمل‏ ‏المكسح‏ ‏علي‏ ‏كتفه‏ ‏وبذلك‏ ‏تمكنا‏ ‏من‏ ‏سرقة‏ ‏الثمار‏
    ‏وبذلك‏ ‏اكتشف‏ ‏أن‏ ‏الأعمي‏ ‏له‏ ‏يد‏ ‏في‏ ‏السرقة‏ ‏وكذلك‏ ‏المكسح‏,‏ويقول‏
    ‏ذهبي‏ ‏الفم‏:‏إذا‏ ‏أردنا‏ ‏أن‏ ‏نعاقب‏,‏من‏ ‏نعاقب‏ ‏فيهما؟‏ ‏الاثنان‏
    ‏مشتركان‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏السرقة‏,‏الأعمي‏ ‏كان‏ ‏رجلين‏ ‏للمكسح‏,‏والمكسح‏ ‏كان‏
    ‏عينين‏ ‏للأعمي‏,‏إذا‏ ‏الاثنان‏ ‏معا‏,‏هذا‏ ‏مثل‏ ‏ضربه‏ ‏ليشرح‏ ‏به‏
    ‏الدينونة‏,‏العينان‏ ‏هي‏ ‏الروح‏ ‏إنما‏ ‏الإنسان‏ ‏الأعمي‏ ‏هو‏ ‏جسد‏
    ‏الإنسان‏,‏إذا‏ ‏الإنسان‏ ‏كإنسان‏ ‏عندما‏ ‏يعمل‏ ‏الخير‏,‏يعمل‏ ‏الخير‏
    ‏بالروح‏ ‏والجسد‏,‏وعندما‏ ‏يعمل‏ ‏الشر‏ ‏يعمله‏ ‏بالاثنين‏ ‏بالروح‏
    ‏وبالجسد‏,‏كل‏ ‏أعمال‏ ‏الإنسان‏ ‏بالروح‏ ‏والجسد‏,‏ماعدا‏ ‏ما‏ ‏نسميه‏ ‏خطايا‏
    ‏الفكر‏,‏وحتي‏ ‏خطايا‏ ‏الفكر‏ ‏يحدث‏ ‏بسببها‏ ‏انفعالات‏ ‏في‏ ‏الجسد‏
    ‏وإفرازات‏ ‏وهرمونات‏ ‏متوازية‏ ‏مع‏ ‏حركة‏ ‏الفكر‏,‏الحسد‏ ‏والحقد‏ ‏والزني‏
    ‏الفكري‏,‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بالفكر‏ ‏ولكن‏ ‏يحدث‏ ‏مع‏ ‏الجسد‏ ‏هرمونات‏
    ‏وإفرازات‏.‏

    فيوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏يضرب‏ ‏مثلا‏ ‏لكي‏ ‏يبين‏ ‏أن‏
    ‏الروح‏ ‏والجسد‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏معا‏ ‏يصنعان‏ ‏الخير‏ ‏أو‏ ‏يعملان‏
    ‏الشر‏,‏إذن‏ ‏العدل‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏ ‏الاثنين‏ ‏يكونا‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏الجزاء‏,‏وهذا‏
    ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏إرجاء‏ ‏الجزاء‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏,‏وهي‏
    ‏التي‏ ‏يسمونها‏ ‏القيامة‏ ‏الثانية‏ ‏قيامة‏ ‏الأجساد‏,‏مثل‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏سيدنا‏
    ‏له‏ ‏المجد‏:‏تأتي‏ ‏ساعة‏ ‏يسمع‏ ‏فيها‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏القبور‏
    ‏صوته‏,‏فيخرج‏ ‏الذين‏ ‏عملوا‏ ‏الصالحات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الحياة‏,‏والذين‏
    ‏عملوا‏ ‏السيئات‏ ‏إلي‏ ‏قيامة‏ ‏الدينونة‏ (‏يو‏5:29)
    ‏إذا‏ ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏أودعناه‏ ‏القبر‏ ‏وأغلقنا‏ ‏عليه‏,‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏
    ‏قبل‏ ‏الدينونة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏.‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏إذن‏
    ‏الجسد‏ ‏لن‏ ‏يفني‏,‏ومهما‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏قد‏ ‏تقول‏
    ‏افرض‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏غرق‏ ‏في‏ ‏البحر‏ ‏وأكلته‏ ‏الأسماك‏,‏لابد‏ ‏أنه‏ ‏في‏
    ‏اليوم‏ ‏العظيم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأجزاء‏ ‏تعود‏ ‏وتتجمع‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏لأن‏ ‏عظمة‏
    ‏الخالق‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يخلق‏ ‏شيئا‏ ‏مثل‏ ‏الآخر‏,‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏جسد‏ ‏إنسان‏
    ‏مثل‏ ‏جسد‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏أبدا‏,‏الإنسان‏ ‏الواحد‏,‏العين‏ ‏اليمني‏ ‏ليست‏
    ‏مثل‏ ‏اليسري‏,‏عظمة‏ ‏الخالق‏ ‏في‏ ‏التنوع‏,‏شعرة‏ ‏الرأس‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏شعرة‏
    ‏مثل‏ ‏الأخري‏,‏فلا‏ ‏يوجد‏ ‏شعرة‏ ‏في‏ ‏إنسان‏ ‏مثل‏ ‏شعرة‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏
    ‏أبدا‏ ‏أبدا‏.‏

    اليوم‏ ‏يقال‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏هذا‏,‏إنه‏ ‏لا‏
    ‏يوجد‏ ‏حبة‏ ‏قمح‏ ‏لها‏ ‏نظير‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏,‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏علي‏ ‏شجرة‏
    ‏واحدة‏ ‏ورقة‏ ‏مثل‏ ‏الثانية‏ ‏في‏ ‏الشرشرة‏,‏وفي‏ ‏الهندسة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏
    ‏أنها‏ ‏علي‏ ‏شجرة‏ ‏واحدة‏,‏هذه‏ ‏عظمة‏ ‏الخالق‏,‏اليوم‏ ‏يقال‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏
    ‏قلامة‏ ‏ظفر‏ ‏عصفور‏ ‏مثل‏ ‏قلامة‏ ‏ظفر‏ ‏عصفور‏ ‏آخر‏,‏مثل‏ ‏بصمة‏
    ‏الأصبع‏,‏كلكم‏ ‏تعرفون‏ ‏أن‏ ‏بصمة‏ ‏الأصبع‏ ‏شئ‏ ‏عظيم‏ ‏جدا‏,‏لا‏ ‏يوجد‏
    ‏واحد‏ ‏بصمته‏ ‏مثل‏ ‏الثاني‏ ‏أبدا‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏,‏هذه‏ ‏عظمة‏ ‏الخالق‏
    ‏في‏ ‏التنوع‏.‏

    إذن‏ ‏لو‏ ‏فرضنا‏ ‏أن‏ ‏واحدا‏ ‏جسمه‏ ‏أكله‏ ‏السمك‏,‏في‏
    ‏يوم‏ ‏الدينونة‏ ‏يجمع‏ ‏كله‏ ‏علي‏ ‏بعضه‏,‏أعطيك‏ ‏مثلا‏ ‏بسيطا‏ ‏لو‏ ‏عندك‏
    ‏كوب‏ ‏أو‏ ‏وعاء‏,‏ووضعت‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏ ‏السوائل‏,‏زئبق‏ ‏وماء‏ ‏وخمر‏ ‏وسبرتو‏
    ‏وزيت‏,‏وخلطتها‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏بملعقة‏,‏ستجدها‏ ‏اختلطت‏,‏انتظر‏ ‏قليلا‏ ‏تجد‏
    ‏الزئبق‏ ‏لوحده‏ ‏والخل‏ ‏لوحده‏ ‏والخمر‏ ‏لوحده‏,‏والماء‏ ‏لوحده‏,‏والزيت‏
    ‏لوحده‏,‏لماذا؟‏ ‏لأنها‏ ‏جزيئات‏,‏فكل‏ ‏شئ‏ ‏يتجمع‏ ‏علي‏ ‏بعضه‏,‏فمن‏ ‏باب‏
    ‏أولي‏ ‏أجسادنا‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏جسد‏ ‏مثل‏ ‏الآخر‏,‏الشئ‏ ‏الثاني‏ ‏أن‏ ‏الواحد‏
    ‏فينا‏ ‏بأعماله‏ ‏وتصرفاته‏ ‏يخلق‏ ‏فروقا‏ ‏أخري‏ ‏يختلف‏ ‏فيها‏ ‏عن‏
    ‏الآخر‏,‏فكل‏ ‏ما‏ ‏يراه‏ ‏الإنسان‏ ‏ويسمعه‏,‏كل‏ ‏انفعال‏,‏كل‏ ‏عاطفة‏ ‏ترسم‏
    ‏علي‏ ‏الجسم‏,‏الجسم‏ ‏الإنساني‏ ‏أعظم‏ ‏ريكوردر‏,‏كل‏ ‏شئ‏ ‏مسجل‏ ‏عليه‏,‏لذلك‏
    ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏ ‏ويوم‏ ‏الحساب‏ ‏يقول‏ ‏فتحت‏ ‏أسفار‏,‏أسفار‏
    ‏بالجمع‏,‏سفر‏ ‏الحياة‏ ‏واحد‏,‏إنما‏ ‏هنا‏ ‏لماذا‏ ‏يقول‏ ‏أسفار؟‏ ‏ودين‏ -‏من‏
    ‏الدينونة‏- ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏بحسب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏في‏ ‏الأسفار‏,‏الدينونة‏ ‏حسب‏
    ‏السفر‏,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏,‏أنا‏ ‏آتي‏
    ‏سريعا‏ ‏وأجرتي‏ ‏معي‏ ‏لأجازي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منكم‏ ‏علي‏ ‏حسب‏ ‏أعماله‏,‏كل‏
    ‏واحد‏ ‏له‏ ‏دينونة‏,‏كل‏ ‏واحد‏ ‏له‏ ‏حساب‏,‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أتحكم‏,‏أنت‏ ‏الإنسان‏
    ‏تصنع‏ ‏مصيرك‏,‏أنا‏ ‏أجازي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منكم‏ ‏حسب‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏عمله‏,‏أنت‏
    ‏صانع‏ ‏مصيرك‏.‏

    فإلي‏ ‏جانب‏ ‏التنوع‏ ‏للخلق‏,‏لأن‏ ‏ربنا‏ ‏لم‏ ‏يخلق‏
    ‏شيئا‏ ‏مثل‏ ‏الثاني‏,‏كل‏ ‏واحد‏ ‏فينا‏ ‏يضيف‏ ‏أسبابا‏ ‏جديدة‏ ‏للتفريق‏
    ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏أي‏ ‏واحد‏ ‏آخر‏,‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏مسجل‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏تقول‏
    ‏واحد‏ ‏مات‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏فتجمعت‏ ‏عليه‏ ‏طيور‏ ‏السماء‏ ‏النسر‏ ‏والصقور‏
    ‏والحدأة‏ ‏وأكلوه‏,‏يقول‏ ‏نهرو‏ ‏رئيس‏ ‏وزراء‏ ‏الهند‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏مات‏ ‏في‏
    ‏بلاد‏ ‏الهند‏ ‏حرقوا‏ ‏الجثة‏,‏وبطائرة‏ ‏نثروا‏ ‏هذه‏ ‏الذرات‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏أرض‏
    ‏الهند‏,‏ونظريتهم‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏أنها‏ ‏تبارك‏ ‏أرض‏ ‏الهند‏ ‏بهذا‏
    ‏التراب‏,‏تقول‏ ‏ماذا‏ ‏يحدث‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة؟‏ ‏عظمة‏ ‏الخالق‏ ‏تجمع‏ ‏هذه‏
    ‏الذرات‏ ‏معا‏.‏

    لذلك‏ ‏مثلا‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏قطعت‏
    ‏أجسادهم‏,‏وعلي‏ ‏سبيل‏ ‏البركة‏ ‏أخذوا‏ ‏جزءا‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏البلد‏,‏وجزءا‏
    ‏آخر‏ ‏في‏ ‏بلد‏ ‏ثانية‏ ‏وثالثة‏...‏هذه‏ ‏العظام‏ ‏أو‏ ‏الرفات‏ ‏الصغيرة‏
    ‏المنتشرة‏ ‏في‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏ ‏كله‏,‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏ ‏تتجمع‏ ‏مرة‏
    ‏أخري‏.‏

    مثل‏
    ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏عندما‏ ‏يعمل‏ ‏عملية‏ ‏ويقطعوا‏ ‏رجله‏ ‏لسبب‏
    ‏مرضي‏ ‏ويكتفي‏ ‏برجل‏ ‏صناعية‏,‏هذه‏ ‏الرجل‏ ‏تدفن‏ ‏في‏ ‏البلد‏ ‏الذي‏ ‏عمل‏
    ‏فيه‏ ‏العملية‏,‏واحتمال‏ ‏هو‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏بلد‏ ‏أخري‏,‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏
    ‏ستتجمع‏ ‏هذه‏ ‏الأجزاء‏ ‏المبعثرة‏ ‏أو‏ ‏التي‏ ‏دفنت‏ ‏في‏ ‏مكان‏
    ‏آخر‏.‏

    لأن‏
    ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏روحا‏ ‏وجسدا‏ ‏سيدان‏,‏وهذا‏ ‏الجسد‏ ‏زميل‏ ‏للروح‏,‏فكيف‏
    ‏تدان‏ ‏الروح‏ ‏دون‏ ‏الجسد‏,‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏كان‏ ‏بيت‏ ‏الروح‏ ‏التي‏ ‏سكنت‏
    ‏فيه‏ ‏طوال‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏حياتها‏.‏

    هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏لماذا‏ ‏نحن‏ ‏نكرم‏ ‏أجساد‏
    ‏القديسين‏,‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏جسد‏ ‏القديس‏ ‏فلان‏,‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نؤمن‏ ‏بفناء‏
    ‏الجسد‏,‏وهذا‏ ‏الجسد‏ ‏سيبقي‏,‏طبعا‏ ‏سيحدث‏ ‏له‏ ‏بعض‏ ‏تغيرات‏,‏إنما‏ ‏نفس‏
    ‏الجسد‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الذي‏ ‏سيقوم‏,‏لأننا‏ ‏نقول‏:‏ننتظر‏ ‏قيامة‏
    ‏الأموات‏,‏ما‏ ‏معني‏ ‏القيامة؟‏ ‏معناها‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏رقد‏ ‏سيقوم‏,‏نفس‏
    ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏رقد‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الذي‏ ‏يقوم‏,‏لكن‏ ‏تحدث‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏
    ‏التغيرات‏,‏حدة‏ ‏النظر‏ ‏عند‏ ‏واحد‏ 6 / 12 ‏وعند‏ ‏آخر‏ 6 / 18,‏هذا‏ ‏الفرق‏
    ‏لأسباب‏ ‏وراثية‏ ‏أو‏ ‏أسباب‏ ‏ولادية‏,‏أو‏ ‏أنه‏ ‏حدث‏ ‏له‏ ‏مرض‏ ‏فأصيب‏
    ‏بالعمي‏ ‏وكذلك‏ ‏بالنسبة‏ ‏لباقي‏ ‏الأعضاء‏ ‏قد‏ ‏يصاب‏ ‏واحد‏ ‏بعاهة‏,‏أو‏
    ‏يقوم‏ ‏طبيب‏ ‏بعمل‏ ‏عملية‏ ‏استئصال‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏جسمه‏,‏جسد‏ ‏القيامة‏ ‏لن‏
    ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏هذه‏ ‏العاهات‏,‏يسترد‏ ‏الجسد‏,‏النظر‏ ‏والسمع‏ ‏وكل‏ ‏أعضاء‏
    ‏جسده‏,‏هذا‏ ‏هو‏ ‏التغير‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏لسنا‏ ‏كلنا‏
    ‏نرقد‏ ‏ولكن‏ ‏كلنا‏ ‏نتغير‏,‏فالتغير‏ ‏لجسدنا‏ ‏هو‏ ‏هذا‏ ‏التغير‏,‏أن‏ ‏يصبح‏
    ‏الجسد‏ ‏كاملا‏ ‏وصحيحا‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏أمراض‏ ‏ومن‏ ‏أي‏
    ‏ضعف‏.‏

    وسيكون‏
    ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏صحة‏ ‏الشباب‏ ‏وقوة‏ ‏الشباب‏,‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏العيوب‏ ‏التي‏
    ‏نراها‏,‏واحد‏ ‏قصير‏ ‏أو‏ ‏طويل‏ ‏أزيد‏ ‏من‏ ‏اللزوم‏,‏جميع‏ ‏العيوب‏ ‏الناتجة‏
    ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏وراثية‏ ‏أو‏ ‏ولادية‏ ‏أو‏ ‏مرضية‏ ‏ستتلاشي‏,‏سيكون‏ ‏الجسم‏ ‏في‏
    ‏وضعه‏ ‏المثالي‏.‏

    أيضا‏ ‏قد‏ ‏يشمل‏ ‏هذا‏ ‏التغير‏ ‏الجهاز‏ ‏الداخلي‏
    ‏للإنسان‏ ‏مثل‏ ‏المعدة‏ ‏والبنكرياس‏ ‏والكبد‏ ‏والكليتين‏ ‏وما‏ ‏إليها‏,‏لأن‏
    ‏هذه‏ ‏الأعضاء‏ ‏لازمة‏ ‏لحياتنا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏لأننا‏ ‏محتاجون‏ ‏أن‏ ‏نأكل‏
    ‏خضروات‏ ‏وبقولا‏ ‏و‏...‏إلخ‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏سنأكل‏ ‏من‏ ‏شجرة‏
    ‏الحياة‏ ‏وهو‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏.‏فمن‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الجهاز‏ ‏الداخلي‏
    ‏يتغير‏,‏فلا‏ ‏نحتاج‏ ‏إلي‏ ‏المعدة‏,‏ولا‏ ‏نحتاج‏ ‏إلي‏ ‏البنكرياس‏ ‏وإلي‏
    ‏الكليتين‏.‏لأن‏ ‏طعامنا‏ ‏سيتغير‏ ‏سيكون‏ ‏هو‏ ‏شجرة‏ ‏الحياة‏ ‏وهو‏ ‏المسيح‏
    ‏نفسه‏,‏وهو‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏وسر‏ ‏التناول‏,‏لذلك‏ ‏نقول‏ ‏خبزنا‏ ‏الآتي‏ ‏أعطي‏
    ‏لنا‏ ‏اليوم‏,‏خبزنا‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏زادنا‏ ‏للدهر‏ ‏الآتي‏ ‏أعطينا‏ ‏منه‏
    ‏هنا‏,‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏يقرأوها‏ ‏خبزنا‏ ‏كفافنا‏...‏لا‏,‏حسب‏ ‏النص‏ ‏اليوناني‏
    ‏أو‏ ‏حسب‏ ‏النص‏ ‏القبطي‏ ‏خبزنا‏ ‏الآتي‏ ‏أعطي‏ ‏لنا‏ ‏اليوم‏ ‏الآتي‏ ‏الذي‏
    ‏هو‏ ‏سيكون‏ ‏زادنا‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الأخري‏ ‏أعطينا‏ ‏منه‏ ‏هنا‏ ‏علي‏
    ‏الأرض‏,‏وهو‏ ‏شجرة‏ ‏الحياة‏.‏

    فممكن‏ ‏جدا‏ ‏أن‏ ‏التغير‏ ‏الذي‏ ‏يتكلم‏ ‏عنه‏ ‏الكتاب‏
    ‏يكون‏ ‏في‏ ‏الأعضاء‏ ‏الداخلية‏ ‏للإنسان‏,‏لأنه‏ ‏سنكون‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏حاجة‏
    ‏إليها‏,‏لكن‏ ‏المهم‏ ‏الجسد‏ ‏نفسه‏,‏وهو‏ ‏اللحم‏ ‏والعظام‏.‏سيدنا‏ ‏لما‏ ‏قام‏
    ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏,‏دخل‏ ‏علي‏ ‏تلاميذه‏ ‏والعلية‏ ‏مغلقة‏,‏ولأنهم‏ ‏افتكروه‏
    ‏شبحا‏,‏قال‏ ‏لهم‏ ‏تعالوا‏ ‏جسوني‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏بنفسي‏ ‏فإن‏ ‏الروح‏ ‏أو‏
    ‏الشبح‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏عظام‏ ‏ولحم‏ ‏كما‏ ‏تروني‏,‏وجسد‏ ‏القيامة‏ ‏يكون‏ ‏فيه‏
    ‏عظام‏ ‏ولحم‏,‏هذه‏ ‏مهمة‏ ‏جدا‏,‏نفس‏ ‏الجسد‏ ‏لأن‏ ‏ما‏ ‏يزرعه‏ ‏الإنسان‏
    ‏إياه‏ ‏يحصد‏,‏المهم‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏كما‏ ‏قام‏ ‏المسيح‏,‏والمسيح‏ ‏قام‏ ‏بجسد‏
    ‏له‏ ‏لحم‏ ‏وعظام‏,‏ولذلك‏ ‏احتفظ‏ ‏بالثقوب‏ ‏في‏ ‏يديه‏ ‏ورجليه‏ ‏لكي‏ ‏يبرهن‏
    ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏قام‏ ‏بذات‏ ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏صلبوه‏,‏ولذلك‏ ‏قال‏ ‏لتوما‏ ‏ضع‏ ‏يدك‏
    ‏في‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏ ‏وضع‏ ‏يدك‏ ‏في‏ ‏جنبي‏ ‏ولا‏ ‏تكن‏ ‏غير‏ ‏مؤمن‏,‏طبعا‏
    ‏جسد‏ ‏القيامة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لنا‏ ‏لن‏ ‏تبقي‏ ‏فيه‏ ‏هذه‏ ‏العاهات‏ (‏أثر‏
    ‏المسامير‏),‏لكن‏ ‏المسيح‏ ‏بالذات‏ ‏عمل‏ ‏ذلك‏ ‏لكي‏ ‏يبرهن‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏جسد‏
    ‏القيامة‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏به‏.‏

    هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏يا‏ ‏أولادنا‏ ‏لماذا‏
    ‏نكرم‏ ‏أجساد‏ ‏القديسين‏,‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏أولا‏ ‏يحمل‏ ‏صفات‏ ‏الشخص‏
    ‏ومرسوم‏ ‏عليه‏ ‏أعماله‏,‏وهذا‏ ‏الكلام‏ ‏قاله‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏حامل‏ ‏في‏
    ‏جسدي‏ ‏سمات‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏يقصد‏ ‏الضرب‏ ‏والجروح‏ ‏التي‏ ‏جرح‏ ‏بها‏ ‏باقية‏
    ‏في‏ ‏جسده‏ ‏كسمات‏.‏أي‏ ‏كعلامة‏ ‏علي‏ ‏تبعيته‏ ‏للمسيح‏ ‏ومن‏ ‏أجل‏
    ‏المسيح‏.‏من‏ ‏حكمة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الخلق‏ ‏لو‏ ‏حدث‏ ‏لأحد‏ ‏جرح‏ ‏أو‏ ‏عمل‏
    ‏عملية‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏خلايا‏ ‏الجسم‏ ‏تتغير‏ ‏كل‏ ‏سبع‏ ‏سنين‏
    ‏لكن‏ ‏نجد‏ ‏في‏ ‏الجسم‏ ‏أثرا‏ ‏للجرح‏ ‏أو‏ ‏أثرا‏ ‏للعملية‏ ‏تكون‏ ‏مثل‏
    ‏ندبة‏ ‏صغيرة‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏الجسم‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏التغيرات‏
    ‏الموجودة‏.‏

    فجسد‏ ‏القيامة‏ ‏يحمل‏ ‏كل‏ ‏صفات‏ ‏الإنسان‏ ‏وكل‏
    ‏أعماله‏,‏الانفعالات‏,‏� �لعواطف‏,‏العرق‏,‏عرق‏ ‏الطاهر‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏مثل‏ ‏عرق‏
    ‏النجس‏,‏كل‏ ‏هذه‏ ‏موجودة‏ ‏مع‏ ‏الإنسان‏ ‏وباقية‏ ‏أيضا‏ ‏عندما‏ ‏تفتح‏
    ‏الأسفار‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏,‏والسفر‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏كل‏ ‏شخص‏
    ‏أعماله‏ ‏مرسومة‏,‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏مرسوم‏ ‏عليه‏ ‏كل‏ ‏أعمال‏ ‏الإنسان‏ ‏وعواطفة‏
    ‏وانفعالاته‏ ‏ومشاعره‏ ‏وبناء‏ ‏عليه‏ ‏ستكون‏
    ‏الدينونة‏.‏

    هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏لماذا‏ ‏نحن‏ ‏نكرم‏ ‏أجساد‏ ‏القديسين؟‏
    ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏يحمل‏ ‏صفات‏ ‏الشخص‏ ‏ويحمل‏ ‏أعماله‏,‏وأيضا‏ ‏لأن‏ ‏الله‏
    ‏بلطفه‏ ‏وحنانه‏ ‏يعطي‏ ‏لهذه‏ ‏الأجساد‏ ‏كرامة‏,‏فنجد‏ ‏أن‏ ‏أجساد‏ ‏القديسين‏
    ‏تحدث‏ ‏منها‏ ‏معجزات‏,‏كيف؟‏ ‏هذا‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الكرامة‏ ‏التي‏ ‏يعطيها‏ ‏الله‏
    ‏لأجساد‏ ‏القديسين‏,‏اللمسة‏ ‏التي‏ ‏تلمسها‏ ‏له‏ ‏تأخذ‏ ‏أنت‏ ‏بركة‏ ‏وتأخذ‏
    ‏فوائد‏ ‏معينة‏,‏نجدا‏ ‏واحدا‏ ‏مريضا‏ ‏ويلمس‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏أو‏ ‏هذه‏ ‏الرفات‏
    ‏أو‏ ‏الأنبوبة‏ ‏ويحصل‏ ‏له‏ ‏شفاء‏,‏علي‏ ‏سبيل‏
    ‏المعجزة‏.‏

    كل‏
    ‏أجساد‏ ‏القديسين‏ ‏والقديسات‏ ‏أصبحت‏ ‏لها‏ ‏كرامة‏ ‏لأن‏ ‏فيها‏ ‏بركة‏.‏لهذا‏
    ‏كله‏ ‏نكرم‏ ‏أجساد‏ ‏القديسين‏ ‏لأن‏ ‏عليها‏ ‏أعمال‏ ‏هذا‏
    ‏القديس‏.‏

    عظة‏ ‏ألقيت‏ 10 ‏نوفمبر‏ 1991‏م‏
    سارة ريمون المناهري
    سارة ريمون المناهري
    عضو مميز وخبير بالمنتدى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى


    عدد المساهمات : 722
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009

    جديد رد: سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس )

    مُساهمة من طرف سارة ريمون المناهري الثلاثاء فبراير 23, 2010 5:05 pm

    2412
    عاشق تماف ايرينى(امى)
    عاشق تماف ايرينى(امى)
    خادم مشرف
    خادم مشرف


    عدد المساهمات : 1954
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    جديد رد: سر‏ ‏تكريمنا‏ ‏لأجساد‏ ‏القديسين (للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس )

    مُساهمة من طرف عاشق تماف ايرينى(امى) الأربعاء فبراير 24, 2010 12:30 am

    شكرا ساره على مشاركه وتعبك فى الرد الرب معاكى ويباركك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:31 pm