موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية 829894
ادارة المنتدي موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية 829894
ادارة المنتدي موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام ونعمة رب المجد يا زائر تكون معاك وتبارك حياتك


    موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية

    عاشق تماف ايرينى(امى)
    عاشق تماف ايرينى(امى)
    خادم مشرف
    خادم مشرف


    عدد المساهمات : 1954
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    شرح موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية

    مُساهمة من طرف عاشق تماف ايرينى(امى) الخميس مايو 20, 2010 1:18 am

    من كتاب منارة الاقداس
    القس منقريوس عوض الله
    استاذ علم الطقوس بالكلية الاكليريكية


    من طقوس كنيستنا القبطية



    *** غسل الايدى ***





    1- بعد صلاة المزامير يغسل الكاهن يديه ثلاث مرات ويقول :



    فى المرة الاولى


    تنضح على بزوفاك فأطهر , تغسلنى فأبيض اكثر من الثلج - مز 50 : 7 .


    فى المرة الثانية


    تسمعنى سرورا وفرحا , فتبتهج عظامى المتواضعة - مز 50 : 7 .


    فى المرة الثالثة


    اغسل يدى بالنقاوة , واطوف بمذبحك يارب , لكى اسمع صوت تسبيحك. الليلويا
    مز 25 : 6-7



    هده الغسلات ماهى الا اشارة الى وجوب الغسل الداخلى



    لانه من المعروف ان الخطية


    تعمل حاجزا بيننا وبين الله , فلا يسمع صلواتنا ...


    ويقول المرنم


    " ان راعيت اثما فى قلبى
    لايستمع لى الرب - مز 66 :18 .....



    وفى اشعياء النبى


    " حين تبسطون ايديكم استر عينى , وان اكثرتم الصلاة لااسمع
    ايديكم ملآنة دما - اش 1 :15



    2- ينشف الكاهن يديه فى ستر ابيض كتان ,


    ثم يأخد لفافة من فوق الصينية


    ويضعها فى كمه او على يده اليسرى او فوق رأسه ...


    ثم يأخد بيديه اليمنى الصليب ,


    ويقف متجها الى الغرب ,


    ويقدم له الحمل اكبر الموجودين رتبة اكراما للحمل ....



    3- يأخذ الكاهن القارورة , ويضعها على اول قربانة


    ثم يرشم ذاته , ثم يرشم على الخبز
    والخمر بالصليب


    ثلاث رشومات :-


    + مبارك الله الاب ضابط الكل امين .


    + مبارك ابنه الوحيد يسوع المسيح امين .


    + مبارك الروح القدس المعزى امين .


    ثم يرشم الخبز بقارورة الخمر على هيئة صليب وهو يقول :


    " مجدا واكراما اكراما ومجدا للثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس الان وكل اوان "
    ........


    4- بعد دلك يستبرىء الكاهن الحمل اى يفحصه :


    + فيشم الخمر ثم يشرك معه الكاهن الشريك والشماس الخادم
    للتأكد من نقاوته وعدم ميله للتخليل .


    + يختار احسن قربانة فيضع يديه على طبق القربان متقاطعتين على مثال


    الصليب كما فعل ابونا يعقوب عندما بارك ابنى يوسف منسى وافرايم ,


    قائلآ :


    " ليختار الله له حملا بلا عيب .."


    ويختار احسن قربانة من حيث


    المنظر وسلامة الاسباديكون , وعدد الثقوب وصحتها , وعدم وجود شىء


    عالق فيها اثناء الخبيز , ومن حيث اختمارها , وعدم وجود تشقق بها


    لتكون حقا بلا عيب .. على مثال خروف الفصح "خر12 : 5 " ..



    + يرفع الكاهن يديه , وكل منهما ممسكة بقربانة , ويبدأ بفحصهما


    ويلاحظ
    ان القربانة الافضل تظل فى يده اليمنى دائما , فان كانت فى اليسرى


    نقلها الى اليمنى ....



    + يحك القربانة المختارة بباقى الحمل فى الظهر كأشارة الى ان كل ذبائح


    العهد القديم كانت رمزا لذبيحة الصليب وتلامست معها ..



    + يمسح الكاهن القربانة المختارة بلفافة دون ان يقلب القربانة المختارة كرامة
    لها .....



    + يضع على يده اليسرى القربانة المختارة من فوق اللفافة , جاعلا الثلاثة


    ثقوب ناحية الجهة اليمنى ...



    5- يغمس ابهامه فى الخمر , ويرشم وجه القربانة المختارة قائلا :


    "ذبيحة مجد "



    ثم يرشم باقى القرابين قائلا


    " ذبيحة بركة - ذبيحة ابراهيم - ذبيحة اسحق - ذبيحة
    يعقوب "


    ثم يرشم القربانة المختارة مرة اخرى قائلا


    "ذبيحة ملكى صادق " ...
    *** تعميد الحمل ***



    طقوس كنيستنا القبطية





    بعد اختيار الحمل يبل الكاهن اصابعه ويمسح القربانة بالماء من فوق ومن اسفل ومن جميع نواحيها على مثال عماد مخلصنا بغمره كله فى مياه نهر الاردن على يدى يوحنا المعمدان ..


    يفعل الكاهن ذلك وهو يقول الجزء الاخير من سر مابعد الاستعداد وفرش المذبح :



    *اعط يارب ان تكون مقبولة امامك ذبيحتنا عن خطاياى وجهالات شعبك, ولانها طاهرة
    كموهبة روحك القدوس بالمسيح يسوع ربنا هدا الذى ...*


    ثم ينسكب الكاهن على الحمل المختار الحامل لخطايا وهموم ومتاعب العالم كله ويروح
    فى صلاة سرية تسمى التذكارات من اجل متاعب وضيقات وامراض شعبه راجيا للخاطى
    غفرانا وللساقط قياما وللقائم ثباتا وللمريض شفاء.


    ثم يصلى على المسيحين عموما واقاربه خصوصا قائلا: اذكر يارب عبيدك المسحيين
    الارثوذكسيين كل واحد باسمه وكل واحدة باسمها, الاحياء منهم احفظهم بملاك السلامة والراقدين نيحهم .


    ثم يذكر نفسه اخيرا قائلا : اذكر يارب ضعفى انا المسكين واغفر لى خطاياى الكثيرة.


    وبعد انتهاأ التذكارات السابقة يصلى الكاهن الثلاث اواشى الصغيرة مختصرة * اوشية
    السلامة - اوشية الاباأ - اوشية الاجتماعات *


    دورة الحمل :



    يلف الكاهن الحمل فى نفس اللفافة التى كانت معه اثناأ اختيار الحمل, ثم يضع عليها
    الصليب مائلا قليلا على وجه القربانة اشارة لحمل السيد المسيح الصليب على كتفه
    وهو فى طريقه الى الجلجثة .


    يرفع الحمل على رأسه قائلا * مجدا واكراما .اكراما ومجدا..* ثم يدور حول المذبح مرة
    اخرى , اشارة الى حمل سمعان الشيح على ذراعيه والطواف به حول مذبح الرب ومباركته على خلاصه الذى اعده امام جميع الشعوب .


    كما تشير دورة الحمل مرة احدة الى اتيان المخلص الى الهيكل بواسطة ابويه ليصنعا
    عنه كما يجب فى الناموس .. وايضا اشارة الى تقديمه نفسه مرة واحدة ذبيحة عن
    كل العالم.


    وفى اثناأ الدورة حول المذبح بعد انتهاء الكاهن من صلاة *مجدا واكراما..* يصلى سرا
    قائلا : * اذكر يارب كل الذين اوصونا ان نذكرهم فى سؤلاتنا وطلبتنا .. الرب يذكرهم
    فى ملكوته الذى فى السموات.. *


    وهده الصلاة تشمل كل الذين ذكرهم اثناء
    تذكارات الحمل والذين نسى ان يذكرهم ممن طلبوا اليه ان يذكركم فى صلواته على
    مذبح الله .


    يصلى الكاهن كل هذه الصلوات , ويطلب كل هذه الطلبات من اجل شعبه حتى اذا
    مانال بغيته من عند الرب كمحام ناجح وشفيع مقبول لدى الله يمكن بصلواته ان يشفى
    المريض وتحل المشاكل وتزول الضيقات .. حينئدا يفرح مع شعبه كأب مع اولاده
    قائلا مع الرسول بولس :* وان كنت انسكب على ذبيحة ايمانكم وخدمته اسر وافرح
    معكم اجمعين , وبهدا عينه كونوا انتم مسرورين

    من طقوس كنيستنا القبطية :
    القداس الالهى



    *** دورة البخور ***





    بعد انتهاء الاواشى التى يصليها الكاهن امام باب الهيكل , يدخل الى الهيكل ويضع يد
    بخور واحدة فى المجمرة قائلا * مجدا واكراما اكراما ومجدا للثالوث القدوس الاب والابن
    والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الدهور امين* ثم يبخر فوق المذبح ثلاث ايادى
    وهو يقول :-


    1- نسجد لك ايها المسيح مع ابيك الصالح والروح القدس لانك اتيت وخلصتنا .


    2- اما انا فبكثرة رحمتك ادخل بيتك واسجد امام هيكل قدسك بمخافتك .


    3- امام الملائكة ارتل لك واسجد قدام هيكلك المقدس بمخافتك .


    ثم يدور حول المذبح دورة واحدة دون ان يقول شيئا ثم يقبل المذبح وينزل امام باب الهيكل





    ويبدأ دورة البخور كما يلى :-



    + يبخر شرقا ثلاث ايادى قائلا ماسبق ان قاله فى 1,2,3 .


    + ثم يتجه الى الناحية البحرية ويبخر للسيدة العذراء قائلا : نعطيك السلام مع جبرائيل
    الملاك قائلين السلام لك ايتها الممتلئة نعمة الرب معك .


    ملحوظة :


    من تقليد الكنيسة القبطية انها تضع دائما ايقونة السيدة العذراء فى الجهة البحرية من


    حجاب الهيكل حسب اية المزمور * قامت الملكة عن يمينك بثوب موشى بالذهب*


    + ثم يتجه غربا ويعطى البخور قائلا : السلام لمصاف الملائكة وسادتى الاباء الرسل
    وصفوف الشهداء وجميع القديسين .


    نلآحظ :


    ان الكاهن حينما ينظر الى الغرب يكون امامه حينئد الشعب برتبه المختلفة واقفا بخشوع
    وورع فينتقل بعقله الى السماء حيث صفوف الملائكة والرسل والشهداء والقديسين
    واقفين امام العرش الالهى يسبحون بغير فتور فيعطيهم الكاهن البخور .


    + ثم يبخر الكاهن فى الجهة القبلية قائلا : السلام ليوحنا المعمدان ... السلام لكاهن
    ابن العلى .. وذلك لان التقليد الاصلى لوضع الايقونات فى الكنيسة يقتضى وضع ايقونة
    يوحنا المعمدان قبلى باب الهيكل ., بعد ايقونة السيد المسيح له المجد .


    فى دورتى الشعانين والصليب يقرأ الانجيل الخاص بيوحنا المعمدان فى اخر الدورة قبل
    الهيكل الكبير مباشرة .


    + يعود الكاهن يبخر شرقا مرة اخرى قائلا : * فلنسجد لمخلصنا محب البشر الصالح
    لانه تراءف علينا واتى وخلصنا *.


    والتبخير شرقا مرة اخرى يعنى ان بداية ايادى البخور مقدمة لله واخرها مقدمة لله
    بصفته البداية والنهاية , الالف والياء , الاول والاخر .


    + بعد ذلك يعطى الكاهن البخور للانجيل القبطى اولا ثم العربى وهو يقول : * نسجد
    لانجيل ربنا يسوع المسيح الذى له المجد الى الابد امين * ثم يبخر الانجيل يدا واحد
    ثم يقبله بفمه .


    + بعد ذلك يعطى البخور لاجساد القدسين *ان وجدت ذخائرهم بالكنيسة* .


    + يعطى البخور للآب البطريرك , او المطران , او الاسقف ان كان احدهم متواجدا


    ثلاث ايادى وفى كل يد ينحنى قائلا بالترتيب :-


    اليد الاولى : الرب يحفظ لنا وعلينا حياة ابينا المكرم البابا .....


    اليد الثانية : حفظا احفظه لنا سنين كثيرة وازمنة سالمة .


    اليد الثالثة : واخضع اعداءه تحت قدميه سريعا .


    ويقبل الصليب ويده وهو يقول :


    اطلب من المسيح عنا ليغفر لنا خطايانا ...


    وتقديم البخور لرئيس الكهنة بالتبخير والانحناء امامه ثلاث مرات ليس عبادة وثنية
    او عبادة شخصية ولكن معناه ان الكاهن يقدم له البخور بصفته الرئيس , وهو يقوم
    بدوره برفعه الى الله نائبا عن الشعب .....


    فالكنيسة المقدسة الارثوزكسية ذات الروح المتضع الوديع الهادىء تعلم اولادها
    الاتضاع بالمطانيات * السجدات *.
    *** الشورية ***

    طقوس كنيستنا القبطية



    كلمة قبطية معناها مجمرة .. وهى وعاء يوضع فيه النار لاحراق البخور ... وتستخدم فى كل الصلوات الكنسية ..



    ++ دورات البخور فى رفع بخور باكر وعشية ++


    بعد صلاة الشكر يرشم الاب الكاهن درج البخور ثلاثا بأسم الثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس ...


    ثم يضع يدى بخور بلا رشم وهو يقول " مجدا واكراما " وفى كل رشم من هذه الثلاثة يقول الشماس امين ...


    ثم يقول الكاهن سر رفع بخور عشية وهو طلبة تقدم الى الله التماسا ان يقبل صلواتنا ويشتم منها رائحة القبول كبخور ذكى صاعد امام عرش نعمته مع صلوات القديسين " اف 5 : 2 " و " رؤ 5 : 4 , 8 : 3 " ...


    وسر رفع بخور باكر لايخرج عن هذا المعنى ودعى سرا لان الكاهن يناجى به الله مناجاة سرية


    وبعد صلاة السر


    يصلى الثلاث اواشى الكبار .. وفى الثالثة يقدم البخور لله على المذبح ويطوف حوله 3 مرات وهو يتلوها والشماس يتبعه فى الطواف انما يكون مقابله دائما ويتلو " الايروسات جمع يروسة " وبعد ذلك ينزل الكاهن من الهيكل ويقدم البخور من اليسار الى اليمين ثم يعود الى الهيكل وهو يتلو سر اعتراف الشعب وطوافه بالبخور حول الشعب الغرض منه مباركتهم بوضع يمناه عليهم واحد فواحد على مثال سيده " مت 19 : 15 ولو 24 : 50 " ..


    ولذا اشارت الكنيسة على بنيها المصلين ان يقول كل منهم عند مباركة الاب الكاهن له " اسألك ايها الرب يسوع ان تغفر خطاياى التى فعلتها عمدا او سهوا " ولهذا يسأل الكاهن الله من اجله فمن كان تائبا حقا ونادما على خطاياه وراغبا فى اصلاح سيرته افاده توسل الاب الكاهن من اجله والا فلا يستفيد شيئا ..


    وتطواف نفسه حول الشعب يشير الى ارسال الرب ورسله الى العالم لتبشير الناس به ودعوتهم للآيمان باسمه المبارك " متى 10 : 21 , لو 9 : 1 " اما كونه من اليسار لليمين " الطواف " اشارة الى اننا بموت المسيح والايمان بالانجيل نقلنا من الظلمة الى نوره العجيب ... ومن حجيم الاشرار المعبر عنه باليسار الى نعيم الابرار المعبر عنه باليمين " مت 25 : 33 - 41 " ...


    ++ وكلما نزل الكاهن من الهيكل يسبق برجله اليسرى من الباب وكلما طلع من اليمين يتقدم برجله اليمين كذلك الشماس ايضا ++


    ++ اما اذا كان الشماس يريد شيئا من الهيكل خارج خدمة المذبح فيفضل الدخول او الخروج من الابواب الجانبية ++


    __________________

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:24 am