نظرا لبدء تفسيرنا لسفر القضاة فى اجتماع الأربعاء و عدم توافر الظروف مع الجميع الحضور و الاستفادة و حتى الحاضرين احيانا يفقدوا تركيزهم
فرأيت من الواجب نقل التفسيرات و التأملات و لو جزء منها على منتدانا الغالى لمن يرغب فى الاستفادة ممن لم يحضروا او للمراجعة و المتابعة لمن حضروا
باسم الآب و الابن و الروح القدس اله واحد آمين :سفر القضاة
*معلومات عامة عن السفر:
-القاضى : يشير الى قيادة عسكرية أكثر منها قيادة روحية
-يتحدث هذا السفر عن 12 قاض بعد يشوع
-كاتب السفر هو فى الغالب :صموئيل النبى
-فترة حكم القضاة تتراوح من 300 :400 سنة
*الاصحاح الأول:
آية 1: أول شىءفعله بنى اسرائيل بعد موت يشوع هو ان سألوا الرب قبل خروجهم لأى مكان
-سبط يهوذا :يرمز للمسيح له المجد
-شمعون :أى المستمع و هذا السبط كان أصغر سبط
-"ادونى بازق" : أى سيد البرق و هو يرمز للشيطان
و هذا كان عند دخوله أى بلد يقطع أباهم (جمع ابهام) أيادى و أرجل الملوك لئلا يستطيعوا مسك السيف مرة أخرى
و للذلك قال فى الآيه 7: ان سبعون ملكا كانوا يلتقطوا تحت مائدته . و يقول أيضا "كما فعلت كذلك جازانى الرب" حيث ان بنى اسرائيل تبعوه و أمسكوه و قطعوا أيضا اباهم يديه و رجليه (آيه 6)
-"أورشليم" : أى مدينة السلام
-"يشوع": أى المخلص و يرمز للرب يسوع
-آيه 9 : سكان الجبل : رمز للكبرياء
الجنوب : كان قحط و جفاف
السهل:منطقة خصبة و مملوءة ثمار و لكنها فى أيدى الكنعانيين الملعونين
-آيه 14: الحمار :يرمز للشهات الدنيوية
و عندما عكسة بنت كالب "نزلت عن الحمار" أى تركت شهوات العالم و ذهبت لأبيها ليعطيها ينابيع الماء و هى ترمز للروح القدس
و الينابيع العليا : ترمز للخيرات السماوية -أما الينابيع السفلى فهى: ترمز للخيرات الأرضية
-آيه 22: "بيت ايل" : رمز لبيت الله
"يوسف" : أى نمو و أولاده أفرايم(أى ثمار) و منسى(أى ينسى)
و بذلك يكون معنى الآيه 22: "صعد بيت يوسف أيضا الى بيت ايل و الرب معهم" : أى عند صعودنا لبيت الله ننمو و نعطى ثمار و ننسى محبة العالم
-و أخيرا فى آيه23 : "لوز" : يرمز لكلمة الله فهى محاطة بطبقتين خارجيتين و بداخلهم الثمرة اللذيذة و المفيده
فرأيت من الواجب نقل التفسيرات و التأملات و لو جزء منها على منتدانا الغالى لمن يرغب فى الاستفادة ممن لم يحضروا او للمراجعة و المتابعة لمن حضروا
باسم الآب و الابن و الروح القدس اله واحد آمين :سفر القضاة
*معلومات عامة عن السفر:
-القاضى : يشير الى قيادة عسكرية أكثر منها قيادة روحية
-يتحدث هذا السفر عن 12 قاض بعد يشوع
-كاتب السفر هو فى الغالب :صموئيل النبى
-فترة حكم القضاة تتراوح من 300 :400 سنة
*الاصحاح الأول:
آية 1: أول شىءفعله بنى اسرائيل بعد موت يشوع هو ان سألوا الرب قبل خروجهم لأى مكان
-سبط يهوذا :يرمز للمسيح له المجد
-شمعون :أى المستمع و هذا السبط كان أصغر سبط
-"ادونى بازق" : أى سيد البرق و هو يرمز للشيطان
و هذا كان عند دخوله أى بلد يقطع أباهم (جمع ابهام) أيادى و أرجل الملوك لئلا يستطيعوا مسك السيف مرة أخرى
و للذلك قال فى الآيه 7: ان سبعون ملكا كانوا يلتقطوا تحت مائدته . و يقول أيضا "كما فعلت كذلك جازانى الرب" حيث ان بنى اسرائيل تبعوه و أمسكوه و قطعوا أيضا اباهم يديه و رجليه (آيه 6)
-"أورشليم" : أى مدينة السلام
-"يشوع": أى المخلص و يرمز للرب يسوع
-آيه 9 : سكان الجبل : رمز للكبرياء
الجنوب : كان قحط و جفاف
السهل:منطقة خصبة و مملوءة ثمار و لكنها فى أيدى الكنعانيين الملعونين
-آيه 14: الحمار :يرمز للشهات الدنيوية
و عندما عكسة بنت كالب "نزلت عن الحمار" أى تركت شهوات العالم و ذهبت لأبيها ليعطيها ينابيع الماء و هى ترمز للروح القدس
و الينابيع العليا : ترمز للخيرات السماوية -أما الينابيع السفلى فهى: ترمز للخيرات الأرضية
-آيه 22: "بيت ايل" : رمز لبيت الله
"يوسف" : أى نمو و أولاده أفرايم(أى ثمار) و منسى(أى ينسى)
و بذلك يكون معنى الآيه 22: "صعد بيت يوسف أيضا الى بيت ايل و الرب معهم" : أى عند صعودنا لبيت الله ننمو و نعطى ثمار و ننسى محبة العالم
-و أخيرا فى آيه23 : "لوز" : يرمز لكلمة الله فهى محاطة بطبقتين خارجيتين و بداخلهم الثمرة اللذيذة و المفيده