لماذا أربعة أناجيل
الحقيقة أن لدينا إنجيلا واحدا كتبه أربعة أشخاص من زوايا مختلفة معصومين بالروح القدس ولذلك نقول الإنجيل بحسب ما كتبه متى أو الإنجيل للقديس متى أو للاختصار نقول إنجيل متى. كما نقول شريعة موسى وهى شريعة الله (لو2: 22، 23)
وذلك لان شخصية الرب يسوع كالمحيط الشاسع وما هذه الأناجيل إلا أضواء على هذه الشخصية الفريدة (يو25:21، يو30:20)
كل بشير كتب إلى أناس معينين ليوضح لهم جانبا خاصا من حياة السيد المسيح على النحو التالي
القديس متى : كتب لليهود الذين كانوا ينتظرون المسيا ابن داود فأوضح لهم من النبوات الكثيرة أن يسوع هو الملك المنتظر
القديس مرقس: كتب للرومان رجال القوة ليشرح لهم أن السيد هو الخادم القوى صاحب السلطان
القديس لوقا : كتب لليونانيين رجال الفلسفة موضحا أن المسيح هو ابن الإنسان المخلص الوحيد 0
القديس يوحنا : كتب ليرد على البدع والهرطقات ليثبِّت إيمان الكنيسة الأولى في لاهوت السيد المسيح وناسوته0
وفى كل إنجيل من الأناجيل نرى لاهوت السيد المسيح واضحا فهو الرب الموجود في كل مكان وكل زمان ، وهو الديان، واضع الناموس ، غافر الخطايا ، فاحص القلوب0
وينتهي كل من الأناجيل الأربعة بأهم المعجزات التي تثبت لاهوت السيد المسيح على النحو التالي
إنجيل متي ينتهي بقيامة السيد المسيح ( مت 9:28-الخ)
إنجيل مرقس ينتهي بصعود السيد المسيح (مر 19:16)
إنجيل لوقا ينتهي بوعد بإرسال الروح القدس، وبالصعود (لو 49:24-51)
إنجيل يوحنا ينتهي بالمجيء الثاني (يو21: 22، 23)
الأربعة حيوانات غير المتجسدين: (رؤ6:4-11) ترى الكنيسة أن الأربعة حيوانات غير المتجسدين تشير إلى البشيرين الأربعة كاتبي الأربعة بشائر (أناجيل) وهى كما يلي
الذي له وجه إنسان: يشير إلى القديس متى كاتب إنجيل متى الذي بدأ بسلسلة نسب المسيح0
الذي شبه أسد: يشير إلى القديس مرقس كاتب إنجيل مرقس الذي بدأ بالصوت الصارخ في البرية 0
الذي شبه ثور : يشير إلى إنجيل القديس لوقا الذي بدأ بخدمة زكريا الكاهن والمذبح
الذي شبه نسر : يشير إلى إنجيل القديس يوحنا الذي حلق في لاهوت السيد المسيح
وكلمة حيوان تعنى كائن حي. وفى مديح آجيوس الذي يرتل بعد الهوس الكيهكي في تسبحة شهر كيهك ورد ذكر هؤلاء الحيوانات بمعنى ملائكة
والأربعة حيوانات من تحت العرش ثبات يتلون كل الأوقات آمين ألليلويا
الأول شبه أسد صورة من غير جسد وأعين بلا عدد آمين ألليلويا
الثاني شبه الثور وهو منظر من نور يصيح بلا فتور آمين ألليلويا
الثالث شبه عُقاب يسأل عن الطير بإيجاب أمام وحيد الآب آمين ألليلويا
الرابع شبه إنسان يسأل عنا الغفران أمام الله الديان آمين ألليلويا
وذلك لان شخصية الرب يسوع كالمحيط الشاسع وما هذه الأناجيل إلا أضواء على هذه الشخصية الفريدة (يو25:21، يو30:20)
كل بشير كتب إلى أناس معينين ليوضح لهم جانبا خاصا من حياة السيد المسيح على النحو التالي
القديس متى : كتب لليهود الذين كانوا ينتظرون المسيا ابن داود فأوضح لهم من النبوات الكثيرة أن يسوع هو الملك المنتظر
القديس مرقس: كتب للرومان رجال القوة ليشرح لهم أن السيد هو الخادم القوى صاحب السلطان
القديس لوقا : كتب لليونانيين رجال الفلسفة موضحا أن المسيح هو ابن الإنسان المخلص الوحيد 0
القديس يوحنا : كتب ليرد على البدع والهرطقات ليثبِّت إيمان الكنيسة الأولى في لاهوت السيد المسيح وناسوته0
وفى كل إنجيل من الأناجيل نرى لاهوت السيد المسيح واضحا فهو الرب الموجود في كل مكان وكل زمان ، وهو الديان، واضع الناموس ، غافر الخطايا ، فاحص القلوب0
وينتهي كل من الأناجيل الأربعة بأهم المعجزات التي تثبت لاهوت السيد المسيح على النحو التالي
إنجيل متي ينتهي بقيامة السيد المسيح ( مت 9:28-الخ)
إنجيل مرقس ينتهي بصعود السيد المسيح (مر 19:16)
إنجيل لوقا ينتهي بوعد بإرسال الروح القدس، وبالصعود (لو 49:24-51)
إنجيل يوحنا ينتهي بالمجيء الثاني (يو21: 22، 23)
الأربعة حيوانات غير المتجسدين: (رؤ6:4-11) ترى الكنيسة أن الأربعة حيوانات غير المتجسدين تشير إلى البشيرين الأربعة كاتبي الأربعة بشائر (أناجيل) وهى كما يلي
الذي له وجه إنسان: يشير إلى القديس متى كاتب إنجيل متى الذي بدأ بسلسلة نسب المسيح0
الذي شبه أسد: يشير إلى القديس مرقس كاتب إنجيل مرقس الذي بدأ بالصوت الصارخ في البرية 0
الذي شبه ثور : يشير إلى إنجيل القديس لوقا الذي بدأ بخدمة زكريا الكاهن والمذبح
الذي شبه نسر : يشير إلى إنجيل القديس يوحنا الذي حلق في لاهوت السيد المسيح
وكلمة حيوان تعنى كائن حي. وفى مديح آجيوس الذي يرتل بعد الهوس الكيهكي في تسبحة شهر كيهك ورد ذكر هؤلاء الحيوانات بمعنى ملائكة
والأربعة حيوانات من تحت العرش ثبات يتلون كل الأوقات آمين ألليلويا
الأول شبه أسد صورة من غير جسد وأعين بلا عدد آمين ألليلويا
الثاني شبه الثور وهو منظر من نور يصيح بلا فتور آمين ألليلويا
الثالث شبه عُقاب يسأل عن الطير بإيجاب أمام وحيد الآب آمين ألليلويا
الرابع شبه إنسان يسأل عنا الغفران أمام الله الديان آمين ألليلويا
منقول