وسائل الايضاح 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وسائل الايضاح 829894
ادارة المنتدي وسائل الايضاح 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وسائل الايضاح 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وسائل الايضاح 829894
ادارة المنتدي وسائل الايضاح 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام ونعمة رب المجد يا زائر تكون معاك وتبارك حياتك


4 مشترك

    وسائل الايضاح

    avatar
    المناهرى
    المدير العام


    عدد المساهمات : 391
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009
    العمر : 132

    وسائل الايضاح Empty وسائل الايضاح

    مُساهمة من طرف المناهرى الأحد سبتمبر 13, 2009 8:27 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وسائل الايضاح

    هذه الوسائل تم تسميتها باسماء كثيرة تبعا للهدف من استخدامها . واهم هذه التسميات هى :

    1. وسائل الايضاح : وقد سميت بذلك لانها تقوم بتوضيح الافكار و المعانى التى قد يصعب علي الشرح اللفظى وحده القيام بتوضيحها.

    2. الوسائل المعينة : وقد سميت كذلك لانها تعين المعلم علي أداء عمله بكفاءة اكبر .

    3. الوسائل السمعية والبصرية : وقد سميت كذلك لان معظم هذه الوسائل تتعامل مع حاستى النظر و السمع لان لهما تأثيرا كبيرا علي التذكر , فأحدث الاحصائيات تقول ان حاسة النظر تجعل التلميذ يتذكر 83 % مما يراه , وحاسة السمع تجعله يتذكر 11 % مما سمعه , والثلاث حواس الباقية تجعله يتذكر فقط 6% وهذا يدل علي اهمية هذه الوسائل.

    4. وسائل الاتصال التعليمية : وقد سميت كذلك لانها تحقق الاتصال الفكرى الجيد بين المعلم والتلاميذ في المواقف التعليمية المختلفة.

    أهمية وسائل الايضاح :

    الاستخدام الجيد لوسائل الايضاح يحقق العديد من المزايا أهمها :

    1. تساعد علي توصيل الافكار كما يقصدها المعلم .

    2. زيادة فرصة المشاركة الايجابية من جانب التلاميذ في المواقف التعليمية , وهكذا يتم التعليم بصورة أفضل .

    3. إتاحة الفرص للتلاميذ ليكتشفوا بأنفسهم حقائق الدرس وتطبيقاته.

    4. تعمل علي تشويق التلاميذ لمتابعة المعلم في الدرس المشروح , وزيادة ميولهم نحو الموضوع لانها تقضي علي الملل الذي يصاحب الشرح اللفظي في التدريس .

    5. تثير إنتباه التلاميذ في زوايا متعددة للموضوع الواحد .

    6. تطيل فترة تذكر التلاميذ حيث يكون التعليم ابقي اثرا واقل عرضة للنسيان.

    7. تساعد علي تعليم ضعاف العقول حيث تحول لهم المجردات الي محسوسات تساعدهم علي التفكير والتذكر .

    8. توفر وقت المعلم وجهده , وتضيف امكانيات جديدة غير متاحة للمعلم بمفرده مثل :

    ‌أ ـ إختصار الوقت : فالفيلم السينمائي (مثلا ) الذي يتم عرضه في ساعات قليلة , تكون احداثه قد حدثت علي ارض الواقع في سنوات طويلة .

    ‌ب ـ تكبير الصغير وتصغير الكبير : فالاشياء الصغيرة الحجم (كحشرة صغيرة مثلا ) يمكن لوسيلة الايضاح ان تكبرها فتظهر الدقائق التى لا يمكن رؤيتها علي الحجم الطبيعي , والعكس صحيح , فالاشياء الكبيرة يمكن عمل نماذج مصغرة لها فيمكن للتلميذ تصورها كما هو الحال – مثلا – في عمل نموذج لخيمة الاجتماع .

    ‌ج ـ تتخطى المسافات والعوائق : عن طريق التصوير والافلام نستطيع ان نتابع الاحداث التى حدثت في اماكن بعيدة لا نتمكن من السفر اليها , وهكذا تتخطى وسائل الايضاح المسافات والعوائق .



    الشروط التى يجب مراعتها عند استخدام وسائل الايضاح :

    حتى تحقق وسيلة الايضاح الهدف من استخدامها , يجب مراعاة الشروط الاتية:

    1 ادراك الهدف المطلوب تحقيقه باستخدام وسيلة الايضاح . فاذا اردت مثلا استخدام صورة لايضاح محبة الاب لابنه الضال فاعرض صورة لاب يعانق ابنه , فذلك افضل من صورة للابن في كورة بعيدة , ولكن ان كان الهدف هو اظهار بشاعة الخطية فاعرض الصورة الثانية .

    2 المعلم فى كيفية استخدام الوسيلة , وان تكون لديه المهارة في تشغيل الوسيلة حتى يمكن التحكم في تيسيرها وتوجيهها , فجهل المعلم بالوسيلة وبكيفية تشغيلها يدي الي افساد الوسيلة ذاتها او يثير ضحك التلاميذ .

    3 ان تكون الوسيلة مناسبة لمستوى التلاميذ من حيث العمر الزمنى والعمر التحصيلي والخبرة السابقة والوقت والمال , وان تكون ملائمة للمكان .

    4 الا تكون الوسيلة تافهة تدعو التلاميذ للاستخفاف بها , او معقدة تزيد من صعوبة تفهمهم للدرس نفسه.

    5 ان تكون الوسيلة صحيحة تماما وخالية من الاخطاء سواء من الناحية الكتابية والعلمية والشكلية.

    6 ان يتم عرضها في الوقت المناسب وبالترتيب المناسب .

    7 أن يتم التعليق عليها بالشرح الوافي بما يناسب المستوى العقلي و التحصيلي للتلاميذ . و بما يتناسب مع طبيعة الدرس . و على قدر الإمكان اجعل الأذن و العين تعملان معا .

    8 أن يتمكن كل تلميذ من رؤية الوسيلة و الإستماع الجيد لشرحها

    9 أن تبرز الوسيلة المعاني و الأفكار التي يشتمل عليها الدرس ابرازا يحقق للتلميذ فهمها فهما جيدا.

    10 عدم التشدد في النظام داخل الفصل لدرجة الإصرار على التلاميذ في نفس مقاعدهم خلال عرض الوسيلة ، فلا تتاح لبعضهم فرصة الرؤية الكاملة لكل تفاصيل الوسيلة . و الأفضل أن يترك المعلم لتلاميذه بعض الحرية في تغيير أمكاكنهم ليتمكنوا من رؤية ما يُقدم لهم من وسائل.

    11 أن يقوم المعلم بتجربة الوسيلة قبل إستخدامها في الدرس ، و التعرف على كل تفاصيلها ، فمثلا إذا كانت الوسيلة هي الصور فيجب أن يعرف المكان التي ستوضع فيه كل صورة ، و زمن وضعها و التعليق المناسب عليها ... إلخ .

    12 تهيئة الظروف المناسبة لإستخدام الوسيلة ، فعند عرض فيلم – مثلا – يجب أن يتأكد المعلم من أن مكان العرض مناسبا ، و التهوية جيدة ، و أماكن جلوس التلاميذ تتيح لهم رؤية الفيلم بوضوح ، مع التأكد من وجود مصدر الكهرباء ، و وجود توصيلة كافية .... إلخ .



    تحذيرات هامة يجب مراعاتها عند استخدام وسائل الإيضاح :

    1 – احذر استخدام وسيلة الإيضاح في غير مناسبتها الضرورية :كان يستخدم المعلم وسيلة ايضاح لا تمت بصلة للدرس ، ولكنه يستخدمها فقط للترفيه او التسلية او لأن عنوان الوسيلة مقارب لعنوان الدرس او لأنه يعتقد بوجوب وجود وسيلة ايضاح لكل درس متجاهلا بذلك انها وسيلة لنقل الافكار في مجالات محددة و ليست هدفا يقصد لذاته.

    2 – احذر استخدام وسيلة الإيضاح لشرح حقائق مألوفة للتلاميذ: كان يستعين المعلم ببعض الصوروالنماذج لتقديم اشياء مألوفة بالفعل لكل التلاميذ و يكون قد سبق لهم فحصها الالمام بها ، فالهدف من وسيلة الايضاح هو توضيح حقائق جديدة بالنسبة للتلاميذ.

    3 – احذر من إكساب وسيلة الإضاح طابعا فنيا جماليا مغالي فيه: يعتقد الكثيرون بأن إكساب الوسيلة طابعا جماليا مغالي فيه يرفع من قدرتها و كفاءتها ، و الحقيقة أن المغالاة في زخرفتها وإدخال ألوان متعددة عليها يقلل من فرص نجاحها في تأ دية وظيفتها الاصلية وهي التبسيط والتوضيح ، بل قد يؤدي ذلك إلي تشتيت انتباه التلاميذ عن المادة العلمية الواردة بها حيث أنهم سيهتمون بالتأمل في الشكل و الزخرفة دون المضمون.

    4 – احذر الاستغناء عن الشرح مع الوسيلة: فالاعتقاد بأن مجرد عرض الوسيلة علي التلاميذ فيه ضمان لحسن استفادتهم هو اعتقاد خاطئ ، لذلك يجب علي المعلم أن يستعين بمختلف الأنشطة التعليمية الأخري مع الشرح والتعليق أثناء استخدام وسيلة الإيضاح.

    5 – احذر استخدام وسيلة الايضاح كبديل لتحضير الدرس: فالكثيرون يستخدمون وسيلة الايضاح لتغطية عدم تحضيرهم للدرس.

    منقول
    امجد رافت المÙ
    امجد رافت المÙ
    المدير المساعد


    عدد المساهمات : 2436
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009

    وسائل الايضاح Empty جون وجون بولا والجون

    مُساهمة من طرف Ø§Ù…جد رافت الم٠الجمعة سبتمبر 18, 2009 3:42 am

    هايل فى الجون
    هو ده المطلوب يابولا
    هايل برافو
    مكاريوس المناهرى
    مكاريوس المناهرى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى


    عدد المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    العمر : 32

    وسائل الايضاح Empty جمييييييييييييل جدا

    مُساهمة من طرف مكاريوس المناهرى السبت سبتمبر 19, 2009 1:38 am

    شكرا على المعلومات دى
    عاشق تماف ايرينى(امى)
    عاشق تماف ايرينى(امى)
    خادم مشرف
    خادم مشرف


    عدد المساهمات : 1954
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    وسائل الايضاح Empty رد: وسائل الايضاح

    مُساهمة من طرف عاشق تماف ايرينى(امى) السبت أكتوبر 24, 2009 2:55 pm

    الله الله بولا ابو الكل ربنا يخليك للخدمه وتديها كمان وكمان

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:18 pm