كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ 829894
ادارة المنتدي كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ 829894
ادارة المنتدي كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام ونعمة رب المجد يا زائر تكون معاك وتبارك حياتك


2 مشترك

    كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟

    عاشق تماف ايرينى(امى)
    عاشق تماف ايرينى(امى)
    خادم مشرف
    خادم مشرف


    عدد المساهمات : 1954
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ Empty كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟

    مُساهمة من طرف عاشق تماف ايرينى(امى) الخميس سبتمبر 16, 2010 3:17 pm

    [size=12]اولا : تذكر أن اسئلة الطفل استفسارية و ليست تحليلية , بمعنى انه يريد مزيدا من المعرفة . كيف ؟ و لماذا ؟ و لا يقصد بسؤاله لماذا؟ حتى سؤاله " ليه " يطلب به مزيدا من الايضاح و ليس تحليل لما تقول .

    ثانيا : عند الاجابة اذكر له الحقائق في لغة بسيطة منطقية , و تجنب اى محاولة تحليل او استخدام التشبيهات المجردة .

    ::: نماذج لبعض الاسئلة الطفل و كيف تجاوب :::

    س1- من خلق الله ؟

    جـ1- الله لم يخلقه الله لأنه هو خالق كل واحد

    س2- اين الله ؟

    جـ2- في السماء

    س3- لماذا لا نرى الله ؟

    جـ3- لأن عيوننا لا تستطيع ان تراه .

    س4- لماذا ؟

    جـ4- لا تستطيع العين ان ترى كل الاشياء , مثل الشمس .

    س5- اريد ان ارى الله ؟

    جـ5- سوف تراه حينما تذهب الى السماء .

    س6- متى نذهب الى السماء ؟

    جـ6-سوف نذهب حينما نموت .

    س7- كيف ان الله واحد و ثلاثة اشخاص ؟ هل له ثلاثة وجوه ؟

    جـ7- ( لا نشرح المجردات و لكن بمثل مادى ) كم شخص في بيتك ؟ ابى و امى و اخوتى , هكذا هناك اكثر من شخص و لكنكم عائلة وحدة .


    كيف نعلم الموضوعات اللاهوتية ؟


    + ان محاولة تدريس الموضوعات اللاهوتية عن وجود الله و طبيعة الله , للاطفال بطريقة عقلية مجردة , هي كمحاولة نقل ماء البحر الى حفرة صغيرة , لذا يجد الخدام صعوبة كبيرة في تدريس و شرح قانون الايمان للاطفال , برغم انه اساس تكوين عقيدة و ايمان الطفل .

    + ان هدفنا من تدريس الموضوعات اللاهوتية للاطفال , هو ان يعى الطفل وجود الله و عمله في حياته و علاقته به . لذا من المهم ان نبدا تعليم هذه الموضوعات من واقع حياة الطفل نفسه و من خبراته .

    + فليس من المستحسن ان يحفظ الطفل , الله محبة – الله يحبك , دون ان يستطيع ان يربط هذه الحقيقة بحياته اليومية . هذا تعليم نظرى عقلى لا يبنى الطفل روحيا , و لكن المطلوب هو ان نساعده ليدرك اوجه محبة الله في حياته اليومية , طعامه و شرابه و عائلته و اصدقاؤه و مواهبه و قدراته , و ان الله هو الذى اعطاه كل هذا لأنه يحبه فمن المفيد جدا ان يتعلم الطفل : الله يحبك فخلق لك طعامك – شرابك – عائلتك , الله يحبك فيعتنى بك و يحميك , و هكذا .

    + كذلك لا ينبغى أن نقدم الموضوعات اللاهوتية للطفل مستخدمين كلمات مجردة مثل : الله عادل – الله محبة – حكمة الله – الثالوث – الله مخلصنا . فعقل الطفل لا يعى المجردات , و لكن نقدم له هذه الحقائق اللاهوتية في صورة قصص انجيلية محببة عن محبة الله و عنايته و خلاصه حتى تتجمع في ذهن صور عديدة حسية لمحبة الله . عندئذ في نهاية المرحلة يستخرج بنفسه حقيقة ان الله محبة , او عندما تذكر له ان الله محبة , يكون لديه الصور الذهنية التى تساعده ان يعى هذا .

    ::: أمثلة لبعض الموضوعات اللاهوتية التى تتعلق بعلاقة الله بالانسان :::



    + يجب ان نساعد الطفل على ان يدرك حقيقة , ان الله هو خالق الاشياء , من خلال دراسة : ماذا خلق الله له ؟ العالم – العالم – الاصدقاء – الكنيسة – قدراته – مواهبه – إمكانياته .

    + هذه الحقيقة تصبح لها معنى اذا ارتبطت في ذهنه بخبرة الاعجاب بالعالم المخلوق . مثال :- و قال الله لتخرج الارض اعشابا , تنتج بذرا و اشجار , تخرج ثمارا . هذه تصبح لها معنى , لو ان الطفل زرع بذرة و رأها تنمو او رأى فيلما عن نمو النبات او جمع صور للنباتات المختلفة .

    + هذه الحقيقة ايضا تنميه روحيا , اذا ارتبطت بمعرفته لمدى اهميته ما خلقه له الله , و مدى احتياجه له . مثال : خلق النبات يجعله يتعرف على احتياجاته للنبات كغذاء له , و منه تصنع ملابسه و ادويته و مسكنه . من هنا يدرك الطفل كيف ان استمرار وجوده مستمد و مرتبط بالله الخالق .




    + لابد ان نساعد الطفل على اكتشاف اوجه عناية الله اليومية بالمخلوقات , و فى حياته , من خلال تمييزه لاحتياجاته و تتبعه لمصدرها , و كيف تصل اليه . مثال : من احتياجات الطفل ان يأكل الخبز , اساله كيف يصل اليك الخبز ؟ بتتبع مراحله المختلفة من الخباز حتى القمح في الحقل الذي خلقه الله .

    + كذلك كيف يعتنى الله بالمخلوقات المختلفة مثل النبات الذي يرسل الله له المطر و الشمس , و كيف يطعم الحيوانات و الطيور .

    + ينبغى ان نواجه حقيقة عناية الله لنا و حمايته , بخبرة الطفل في الحياة عن الحوداث و المعاناة فهو يسمع و يرى الحوداث , و المشاكل و الاحداث الدامية في التليفزيون , و هذا جزء من اهتمامه اليومى

    فينبغى ان نعلمه الاتى :

    أ- ان الله قادر ان يحمينا و ينقذنا , فركز في قصة الفتية الثلاثة ليس فقط انهم لم يخافوا من النار و الاتون , و لكن على ما هو اهم و هو قولهم " ان الله نعبده هو قادر ان ينقذنا من الاتون و من يدك ..." ( دانيال 3 : 17 – 18 )

    ب- ان الله يهتم بنا في لحظات الخطر , و ان تركنا احيانا لنعانى قليلا لبعض الوقت , إلا انه ينقذنا في الوقت المناسب , و يحول معاناتنا الى الخير ( قصة يوسف الصديق ) . كذلك نساعد الطفل ان يفهم ان الصعوبات قد تكون ضرورية لتوجيه الشخص و ارشاده , مثل : قصة يونان .

    جـ - لا ينبغى ان نناقش مع الطفل مشكلة المعاناة و الالام وخاصة الم يسوع البار , و اذ كان و لابد , فينبغى ان نثبت في ذهنه صورة يسوع البار , الذي قبل الالم , و لكن الامه و موته لم تكن النهاية لأنه قام من بين الاموات .




    + إن فهم عقيدة الثالوث هى أكبر من امكانيات الطفل العقلية و قدراته على الاستيعاب فلا ينبغى ان تعلم في هذه المرحلة و لكن نعطى تصورات و انطباعات عقيدية سليمة تساعده على الفهم فيما بعد . دورنا المفضل جدا في هذه المرحلة ان نساعد الطفل على ان يتعامل مع الثالوث الاقدس .
    و لكن كيف ؟! :

    أ- نشجع الطفل على حفظ و استخدام صلوات تخاطب الثالوث الاقدس . أمثلة : بسم الاب و الابن و الروح القدس اله واحد – ايها الثالوث القدوس ارحمنا – ايها الملك السماوى , روح الحق و الحاضر فى كل مكان ... الخ , و هكذا .

    ب- نهتم بأن يحفظ الطفل الالحان و ترانيم عن الثالوث ليرددها . امثلة : لحن ذوكسابترى – لحن خين افران – ترنيمة صعد الى اعلى السموات و ارسل لنا الباراقليط . روح الحق المعزى . ثالوث في واحد و واحد في ثالوث ..

    جـ - الاهتمام الشديد بالاحتفال بالاعياد الكنسية مع الاطفال , و خاصة التى تذكرنا بالثالوث . مثل : عيد الميلاد . الله ارسل الابن , و الروح حل على العذراء ) – عيد الغطاس ( الثالوث يظهر عند نهر الاردن ) – عيد الصعود ( الابن يعود الى الاب ) – عيد العنصرة ( الروح القدس يحل على التلاميذ ) و في كل عيد يجب ان نذكر على عمل الثالوث .

    د- نستخدم قصصا عن الثالوث او تعطى انطباعات عن الثالوث . مثل : قصة الظهور الالهى عند عماد السيد المسيح – التجلى .......
    [/size]
    امجد رافت المÙ
    امجد رافت المÙ
    المدير المساعد


    عدد المساهمات : 2436
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009

    كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟ Empty رد: كيف نجيب على اسئلة الطفل اللاهوتية ؟

    مُساهمة من طرف Ø§Ù…جد رافت الم٠السبت سبتمبر 18, 2010 10:31 pm

    موضوع فى غاية الأهمية والقوة برافو يا هيما ربنا يفرحك ويعوضك
    هذا النوع مناسب جدا لنا لنتعلم كيف نتعامل مع أسئلة المخدومين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:01 pm