تأملات فى سفر القضاة 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تأملات فى سفر القضاة 829894
ادارة المنتدي تأملات فى سفر القضاة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تأملات فى سفر القضاة 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تأملات فى سفر القضاة 829894
ادارة المنتدي تأملات فى سفر القضاة 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام ونعمة رب المجد يا زائر تكون معاك وتبارك حياتك


2 مشترك

    تأملات فى سفر القضاة

    ماريان ايليا المناهرى
    ماريان ايليا المناهرى
    خادمة مشرفة
    خادمة مشرفة


    عدد المساهمات : 1336
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 35

    شرح تأملات فى سفر القضاة

    مُساهمة من طرف ماريان ايليا المناهرى الجمعة أكتوبر 07, 2011 1:04 pm

    نظرا لبدء تفسيرنا لسفر القضاة فى اجتماع الأربعاء و عدم توافر الظروف مع الجميع الحضور و الاستفادة و حتى الحاضرين احيانا يفقدوا تركيزهم
    فرأيت من الواجب نقل التفسيرات و التأملات و لو جزء منها على منتدانا الغالى لمن يرغب فى الاستفادة ممن لم يحضروا او للمراجعة و المتابعة لمن حضروا
    باسم الآب و الابن و الروح القدس اله واحد آمين :سفر القضاة
    *معلومات عامة عن السفر:
    -القاضى : يشير الى قيادة عسكرية أكثر منها قيادة روحية
    -يتحدث هذا السفر عن 12 قاض بعد يشوع
    -كاتب السفر هو فى الغالب :صموئيل النبى
    -فترة حكم القضاة تتراوح من 300 :400 سنة
    *الاصحاح الأول:
    آية 1: أول شىءفعله بنى اسرائيل بعد موت يشوع هو ان سألوا الرب قبل خروجهم لأى مكان
    -سبط يهوذا :يرمز للمسيح له المجد
    -شمعون :أى المستمع و هذا السبط كان أصغر سبط
    -"ادونى بازق" : أى سيد البرق و هو يرمز للشيطان
    و هذا كان عند دخوله أى بلد يقطع أباهم (جمع ابهام) أيادى و أرجل الملوك لئلا يستطيعوا مسك السيف مرة أخرى
    و للذلك قال فى الآيه 7: ان سبعون ملكا كانوا يلتقطوا تحت مائدته . و يقول أيضا "كما فعلت كذلك جازانى الرب" حيث ان بنى اسرائيل تبعوه و أمسكوه و قطعوا أيضا اباهم يديه و رجليه (آيه 6)
    -"أورشليم" : أى مدينة السلام
    -"يشوع": أى المخلص و يرمز للرب يسوع
    -آيه 9 : سكان الجبل : رمز للكبرياء
    الجنوب : كان قحط و جفاف
    السهل:منطقة خصبة و مملوءة ثمار و لكنها فى أيدى الكنعانيين الملعونين
    -آيه 14: الحمار :يرمز للشهات الدنيوية
    و عندما عكسة بنت كالب "نزلت عن الحمار" أى تركت شهوات العالم و ذهبت لأبيها ليعطيها ينابيع الماء و هى ترمز للروح القدس
    و الينابيع العليا : ترمز للخيرات السماوية -أما الينابيع السفلى فهى: ترمز للخيرات الأرضية
    -آيه 22: "بيت ايل" : رمز لبيت الله
    "يوسف" : أى نمو و أولاده أفرايم(أى ثمار) و منسى(أى ينسى)
    و بذلك يكون معنى الآيه 22: "صعد بيت يوسف أيضا الى بيت ايل و الرب معهم" : أى عند صعودنا لبيت الله ننمو و نعطى ثمار و ننسى محبة العالم
    -و أخيرا فى آيه23 : "لوز" : يرمز لكلمة الله فهى محاطة بطبقتين خارجيتين و بداخلهم الثمرة اللذيذة و المفيده
    ماريان ايليا المناهرى
    ماريان ايليا المناهرى
    خادمة مشرفة
    خادمة مشرفة


    عدد المساهمات : 1336
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 35

    شرح * الاصحاح الثانى:

    مُساهمة من طرف ماريان ايليا المناهرى الجمعة أكتوبر 07, 2011 1:21 pm

    -آيه 1 : ملاك الرب : أى ظهور الرب لبنى اسرائيل فدائما كانوا يقولوا عن ظهور الرب و كلامه لهم أنه ملاك الرب
    "بوكيم" : أى مكان البكاء
    مدينة "تمنة حارس": أى مكان و قوف الشمس أو مدينة الشمس
    -البعليم" (جمع بعل) و هذا كان اله منتشر فى الشرق و هو زوج الآلهة "عشتاروث" و هى أيضا كانت الهه منتشرة و كانت عبارة عن تمثال من نحاس أجوف و عبادته كانت بتوليع النار بداخله حتى يحمر من شدة الحرارة ثم يضعوا طفل عمره أقل من سنة على أيدى التمثال كمحرقة
    و بعد موت يشوع ترك بنى اسرائيل الرب و عبدوا هذه الآلهة و فعلوا الشر فى عينى الرب و لذلك فى آية14 : " حمى غضب الرب ................"
    فقد كانوا عند وجود قاض يتبعوا الرب و بعد موته يتركوا الرب و يفسدوا أكثر (آيه 19)
    ماريان ايليا المناهرى
    ماريان ايليا المناهرى
    خادمة مشرفة
    خادمة مشرفة


    عدد المساهمات : 1336
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 35

    شرح * الاصحاح الثالث :

    مُساهمة من طرف ماريان ايليا المناهرى الجمعة أكتوبر 07, 2011 1:49 pm

    "عثنيئيل" : أول قاض و معناه قوة الله و استجابة الله
    -آيه 8 : "عبد بنو اسرائيل كوشان رشعتايم ثمانى سنين" أى استعبدوا له 8 سنين
    و "كوشان رشعتايم": أىذو الشرين(ففى أيامه فعل بنو اسرائيل شرين: أن اتخذوا بناتهم لأنفسهم نساء و أن عبدوا البعليم و السوارى (جمع سارية)المبنية عند المذابح التى بها تماثيل آلهتهم)
    -آيه 9:"و صرخ بنو اسرائيل الى الرب فأقام الرب مخلصا لبنى اسرائيل فخلصهم"فالرب كان منتظر عودة بنى اسرائيل و افتكارهم الههم و صراخهم له لينقذهم و لم يتركهم
    -و كانت قوة عثنيئيل انه كان عليه روح الرب و لذلك "اعتزت يده على كوشان رشعتايم" فروح الرب تعطينا نصرة و غلبة
    -و كان الرب يريح الأرض فترة طويلة فى عهد القاض و يتركهم فى شرهم و فسادهم حتى يصرخوا اليه فترة أقل بمثير و يعود فيعطيهم راحة أكبر
    -"اهود": القاضى الثانى و هو اختصار ل"أبى هود" أى أبو المجد و هو رمز للمسيح
    "بنوا موآب و بنو عمون": هم اولاد موآب و عمون الذين هما اولاد لوط من بناته بفعل الشر مع ابيهم بعد ان اسكرتاه و بذلك كانوا اولاد و احفاد لوط فى نفس الوقت و لذلك كانوا عار على اسرائيل
    -"عجلون": رمز لابليس
    و كما صلب المسيح كان خدعة للشيطان حتى يهيأ له انه غلب المسيح ثم ينتصر المسيح عليه بموته و قيامته و يقضى عليه
    كذلك عندما خدع اهود جدعون بكونه سيقدم له هدية و قال له "عندى كلام الله اليك" ثم طعنه بالسيف و بذلك أنقذ اسرائيل منه و من شره
    و أيضا كما أغلق المسيح الجحيم على ابليس و اتباعه و عبيده فقط كذلك أغلق اهود الباب على عجلون حتى لا يراه سوى رجاله و عبيده عند دخولهم عليه
    "شمجر": قتل 600 شخص بمنخاس البقر الذى هو صغير و يستخدموه فى الفصل بين البقر عندما يتعاركوا و لكن ذلك بقوة ربنا و سندها له
    ماريان ايليا المناهرى
    ماريان ايليا المناهرى
    خادمة مشرفة
    خادمة مشرفة


    عدد المساهمات : 1336
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 35

    شرح * الاصحاح الرابع :

    مُساهمة من طرف ماريان ايليا المناهرى الجمعة أكتوبر 07, 2011 2:12 pm

    "دبورة": القاضية الثالثة و كانت قاضية و نبية و معناها نخلة : و هى ترمز للكنيسة
    و كانت زوجة "فيدوت": أى نور الصبح و بذلك معناها أن الكنيسة كزوجة لنور الصبح أى رب المجد
    - عادة أى ذكر لنخل أو شجر أو خشب فهو رمز للصليب
    -آيه 5 : كانت دبورة جالسه تحت نخلة دبورة بين الرامة (أى المرتفع) و بين بيت ايل (أى بيت الله) اى ان الكنيسة بين بيت الله و المرتفعات عن العالم
    -باراق زبولون كان معه 10 آلاف رجل و حارب سيسرا الذى كان معه 900 مركبة حربية غير الجيش و لكن كانت معه دبورة حيث قال لها (آيه 8
    9 :"ان ذهبت معى أذهب و ان لم تذهبى معى فلا أذهب"و بعدها (آيه 9) : قالت له :"انى أذهب معك .........لأن الرب يبيع سيسرا بيد امرأة" و بذلك غلب باراق سيسرا و هرب على رجليه
    -آيه 14 "قم ..........ألم يخرج الرب قدامك؟" أى بالقيامة و بتقديم الرب امامنا ننتصر على الخطية
    -"سيسرا": ى فقد الفرح
    -"ياعيل": أى بقرة وحشية و كانت رمز لكنيسة الأمم فهى التى كملت الانتصار بعد كنيسة اليهود (دبورة)
    و كانت زوجة "حابر القينى": الدذى يرمز للأمم الذين لم يعرفوا الشريعة و لكنهم كانوا ناموس لأنفسهم و عبدوا الرب بالفطرة
    -"اللبن " المختمر رمز لكلمة الله المغذية للروح
    امجد رافت المÙ
    امجد رافت المÙ
    المدير المساعد


    عدد المساهمات : 2436
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009

    شرح رد: تأملات فى سفر القضاة

    مُساهمة من طرف Ø§Ù…جد رافت الم٠السبت أكتوبر 08, 2011 1:18 am

    برافو برافو برافو

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 10:05 pm