ادوات المخرج المسرحى2 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ادوات المخرج المسرحى2 829894
ادارة المنتدي ادوات المخرج المسرحى2 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ادوات المخرج المسرحى2 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ادوات المخرج المسرحى2 829894
ادارة المنتدي ادوات المخرج المسرحى2 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام ونعمة رب المجد يا زائر تكون معاك وتبارك حياتك


2 مشترك

    ادوات المخرج المسرحى2

    مكاريوس المناهرى
    مكاريوس المناهرى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى


    عدد المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    العمر : 31

    ادوات المخرج المسرحى2 Empty ادوات المخرج المسرحى2

    مُساهمة من طرف مكاريوس المناهرى الجمعة سبتمبر 11, 2009 8:56 pm

    ثانياً : الممثلين

    حتى يتمكن المخرج من استخدام هذه الأداة وتوظيفها لإنجاح العرض المسرحي يجب على الممثلين التقيد بتعليماته واحترام البروفات وبطبيعة الحال سوف يراعى المخرج توظيف واختيار الممثلين لشخصيات تتناسب وقدراتهم وإمكانياتهم وهذا لا يعني أنهم لا يحتاجون إلى حفظ تام للنص و الدور المراد تمثيله.
    وللممثل الجيد عناصر ثلاثة لا مفر منها :
    1- الإعداد الجيد الذي سيحمله الكلمة قبل النطق بها .
    2- تحضير طبقة الصوت + الشكل الذي ستخرج به العبارة .
    3- الاستعداد بالإيقاع الذي سينطق به عبارته مضافاً لما سبق .


    وإذا كان الممثل لا يدرك ذلك ولا حظ المخرج عليه هذا الأمر فعليه إعداد ممثله إعدادا جيدا ليوم العرض

    و المخرج يوظف الممثل بعد أن يحدد له الدور المناسب في أداء صوتي معين وحركة مناسبة ووقوف ودخول وخروج وحركات يراه مناسبة له ومتناسق مع زملاءه لإنجاح العرض .


    قد يغفل المخرجين عن تركيز الجمهور لمن يتكلم على خشبة المسرح خاصة إذا وقف على المنصة خمسة أو أكثر من الممثلين وللتغلب على هذه الهنة عليه توجيه الممثل للوقوف في موضع قوة على المنصة وأيضاً التحرك أو تحريك اليد أو إظهار الانفعال أثناء نطق العبارة الخاصة به. وللوقوف في مكان يمكن للجمهور التركيز عليه ثلاثة أشكال :
    1- التركيز بخط حقيقي
    صف من الممثلين يقف الشخص المهم أما في نهاية الصف . أو في نقطة التقاء صفين .
    2- التركيز بالخط البصري .
    يتوجه الممثلون الواقفون على المنصة بأبصارهم إلى الشخص المهم .
    3- التركيز المضاد .
    اختيار جماعة من الممثلين يركزون التفاتهم على ممثلين غير مؤكدين وهؤلاء المؤكدين يركزون التفاتهم إلى الشخص المهم .

    "لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"
    ايمن المناهرى
    ايمن المناهرى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى


    عدد المساهمات : 379
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    العمر : 41

    ادوات المخرج المسرحى2 Empty رد: ادوات المخرج المسرحى2

    مُساهمة من طرف ايمن المناهرى الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 11:51 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الله ينور على الموضوع الحلو ده

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 10:51 am