1- مطانيات العبادة
----------------------
وهى التى نقدمها لله اثناء عبادتنا الفردية والجماعية ومنها :-
+ مانعمله فى بداية كل ساعة من صلوات السواعى عندما نقول " ابشويس ناى نان " وعنها يقول ماراسحق " اسجد فى بداية صلواتك واسأله بأنسحاق وتذلل ان يعطيك الصبر وضبط الفكر فى الصلاة " ...
وتقول قوانين الكنيسة
-------------------------
ان المصلى يبدأ الصلاة بسجدة واحدة او ثلاث سجدات , كما يسجد فى اخر كل مزمور او تسبحة , وكلما ورد ذكر السجود اثناء الصلاة " ...
+ مايعمله المؤمنون , وبالذات الرهبان , كقانون يومى فى العبادة بعدد ثابت من المطانيات بغرض تقديم الشكر لله على مراحمه الكثيرة , او بسبب امر معين ظهرت فيه يد الله , او بسبب اقتناء الفضائل , او من اجل الاخرين ...
يقول الشيح الروحانى " محبة دوام السجود امام الله فى الصلاة دلالة على موت النفس عن العالم , وادراكها لسر الحياة الجديدة " ...
--------
2- مطانيات التوبة
--------------------
وتنقسم بدورها الى قسمين :
أ - مطانيات نقدمها لله كقانون يومى لاستمطار مراحم الله , ونطلب فيها من الله ان يعطينا حياة التوبة , وينعم علينا بغفران خطايانا ... او كقانون مؤقت يفرضه على احدنا اب الاعتراف احيانا كتأديب لتقويم حياتنا ...
ب- مطانيات توبة يعملها الانسان لاخيه الانسان لكى يغفر له خطأ او اساءة ... ويجب على الاخر ان يقبلها بمطانية مماثلة , ويصافح اخاه غافرا ومسامحا له بحسب قول الانجيل " ان اخطأ اليك اخوك , فوبخه .. وان تاب فأغفر له .. وان اخطأ اليك اخوك سبع مرات فى اليوم .. ورجع اليك سبع مرات فأغفر له - لو 17 : 3 - 4 ...
اذن ان كلمة مطانية باليونانية تعنى توبة ...
3- مطانيات الاكرام
----------------------
وهى نوعان :-
+ المطانيات التى نعملها امام توابيت الشهداء والقديسين اكراما لتلك الاجساد , التى اكرم اصحابها الرب بحسب قوله " اكرم الذين يكرموننى , والذين يحتقروننى يصغرون - 1 صم 2 : 3 ...
كما اننا بأكرامهم نطلب صلواتهم وشفاعتهم , فكل قديس ممجد هو بالنسبة لنا انعكاس للمسيح , فهو نور المسيح يعبر الينا من خلال كيان شفاف ..
+ المطانيات التى نعملها لاباء الكنيسة البطاركة والاساقفة اكراما لهم واظهارا لمحبتنا لهم كنواب للمسيح وخلفاء للرسل فى الكنيسة المقدسة ... وفى نفس الوقت هو خضوع للروح القدس الذى فيهم , الذى به يدشنون المذابح والهياكل , وبه يرسمون الكهنة والشمامسة فيحل الروح القدس عليهم ...
والكتاب ملئ بالادلة على صحة هذا النوع من سجود الاكرام لرجال الله , نذكر منها :
1- سجود يشوع لرئيس جند الرب " يش 5 : 14 " ...
2- سجود العماليقى لداود " 2 صم 1 : 2 " ...
3- سجود بنى الانبياء لا ليشع الى الارض " 2 مل 1 : 13 " ...
4- سجود الشاب الغنى للمسيح اكراما له " وليس عبادة لعدم علمه بعد بألوهيته " ...
ان اكرام اباء الكنيسة واجب مقدس .... كما يعلمنا الرسول بولس قائلا " اما الشيوخ المدبرون حسنا , فليحسبوا اهلا لكرامة مضاعفة , ولا سيما الذين يتعبون فى الكلمة والتعليم - 1 تى 5 : 17 ..
----------------------
وهى التى نقدمها لله اثناء عبادتنا الفردية والجماعية ومنها :-
+ مانعمله فى بداية كل ساعة من صلوات السواعى عندما نقول " ابشويس ناى نان " وعنها يقول ماراسحق " اسجد فى بداية صلواتك واسأله بأنسحاق وتذلل ان يعطيك الصبر وضبط الفكر فى الصلاة " ...
وتقول قوانين الكنيسة
-------------------------
ان المصلى يبدأ الصلاة بسجدة واحدة او ثلاث سجدات , كما يسجد فى اخر كل مزمور او تسبحة , وكلما ورد ذكر السجود اثناء الصلاة " ...
+ مايعمله المؤمنون , وبالذات الرهبان , كقانون يومى فى العبادة بعدد ثابت من المطانيات بغرض تقديم الشكر لله على مراحمه الكثيرة , او بسبب امر معين ظهرت فيه يد الله , او بسبب اقتناء الفضائل , او من اجل الاخرين ...
يقول الشيح الروحانى " محبة دوام السجود امام الله فى الصلاة دلالة على موت النفس عن العالم , وادراكها لسر الحياة الجديدة " ...
--------
2- مطانيات التوبة
--------------------
وتنقسم بدورها الى قسمين :
أ - مطانيات نقدمها لله كقانون يومى لاستمطار مراحم الله , ونطلب فيها من الله ان يعطينا حياة التوبة , وينعم علينا بغفران خطايانا ... او كقانون مؤقت يفرضه على احدنا اب الاعتراف احيانا كتأديب لتقويم حياتنا ...
ب- مطانيات توبة يعملها الانسان لاخيه الانسان لكى يغفر له خطأ او اساءة ... ويجب على الاخر ان يقبلها بمطانية مماثلة , ويصافح اخاه غافرا ومسامحا له بحسب قول الانجيل " ان اخطأ اليك اخوك , فوبخه .. وان تاب فأغفر له .. وان اخطأ اليك اخوك سبع مرات فى اليوم .. ورجع اليك سبع مرات فأغفر له - لو 17 : 3 - 4 ...
اذن ان كلمة مطانية باليونانية تعنى توبة ...
3- مطانيات الاكرام
----------------------
وهى نوعان :-
+ المطانيات التى نعملها امام توابيت الشهداء والقديسين اكراما لتلك الاجساد , التى اكرم اصحابها الرب بحسب قوله " اكرم الذين يكرموننى , والذين يحتقروننى يصغرون - 1 صم 2 : 3 ...
كما اننا بأكرامهم نطلب صلواتهم وشفاعتهم , فكل قديس ممجد هو بالنسبة لنا انعكاس للمسيح , فهو نور المسيح يعبر الينا من خلال كيان شفاف ..
+ المطانيات التى نعملها لاباء الكنيسة البطاركة والاساقفة اكراما لهم واظهارا لمحبتنا لهم كنواب للمسيح وخلفاء للرسل فى الكنيسة المقدسة ... وفى نفس الوقت هو خضوع للروح القدس الذى فيهم , الذى به يدشنون المذابح والهياكل , وبه يرسمون الكهنة والشمامسة فيحل الروح القدس عليهم ...
والكتاب ملئ بالادلة على صحة هذا النوع من سجود الاكرام لرجال الله , نذكر منها :
1- سجود يشوع لرئيس جند الرب " يش 5 : 14 " ...
2- سجود العماليقى لداود " 2 صم 1 : 2 " ...
3- سجود بنى الانبياء لا ليشع الى الارض " 2 مل 1 : 13 " ...
4- سجود الشاب الغنى للمسيح اكراما له " وليس عبادة لعدم علمه بعد بألوهيته " ...
ان اكرام اباء الكنيسة واجب مقدس .... كما يعلمنا الرسول بولس قائلا " اما الشيوخ المدبرون حسنا , فليحسبوا اهلا لكرامة مضاعفة , ولا سيما الذين يتعبون فى الكلمة والتعليم - 1 تى 5 : 17 ..