الممثـل وخشـبة المسرح 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الممثـل وخشـبة المسرح 829894
ادارة المنتدي الممثـل وخشـبة المسرح 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الممثـل وخشـبة المسرح 12243153570
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الممثـل وخشـبة المسرح 829894
ادارة المنتدي الممثـل وخشـبة المسرح 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام ونعمة رب المجد يا زائر تكون معاك وتبارك حياتك


    الممثـل وخشـبة المسرح

    مكاريوس المناهرى
    مكاريوس المناهرى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى
    عضو مميز وخبير بالمنتدى


    عدد المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    العمر : 32

    الممثـل وخشـبة المسرح Empty الممثـل وخشـبة المسرح

    مُساهمة من طرف مكاريوس المناهرى الأحد سبتمبر 20, 2009 1:17 am

    إن المبتدئ الذي يهتم بالتمثيل والذي يمتاز بموهبة الإحساس الوجداني
    بالشخصـية غـالباَ ما ينـدفع إلي التمثــيل دون إعتبـار للتمثـيل الواضح
    للـدور وهو يعتمـد علي إلهـام اللحظـة ونظـرا لأنـه غـير متـمكن تماماً
    من التكنـيك فإنه يقضـي علي ـهدفه بإهمـالة للنواحي التـكنية الأساسية
    وهذه الإعبارات التكنية تشمل

    1- العلاقة بين الممثل وأجزاء خشبة المسرح
    2- عـلاقــتــــه بالجمـــــهور
    3- علاقته بالممثلين الآخرين
    4- الطريقة المنفذة بوضوح ونعومة لتطويع نفسه بالنسبة للأداء التمثيلي

    وبـدون معـرفة هذه الإعتبارات وتنفيذالأوامر والنواهي يفشل الممثل في أن
    يقنع الجهـور كمـا يربك بقية الممثلين والمجموعة ككل وأداؤه للدور يصبح
    جافاً وغير مضبـوط التوقيت متسـماً بعدم الثبات الذي يفسد إنسياب المشاهد
    الخاصة به

    هذا التكنيك هو الأساس الذي تظهر من خلاله المةهبة وبدونه تكون الموهبة
    عاجـزة ومن ثم فلابد أن يتعلمها بدقة حتي تصبح جزاء من التنسيق الجسدي
    للممثل وإستجابه آلية

    وينبغــي أن يكون وعـية بها قليلاً أو منعدماً وعليه أن يؤديها كتعبير جسدي
    طبيعـي كما يجب أن يزاولها بكل جدية ويتقنها بحيث تكون لاشعوريا وراء
    كل جهد جديد وعلي الممثل أن يعرف المصطلحات الفنية حتي تمكن أن يفهم
    توجيهــــات المخــرج

    العلاقة بين الممثل وأجزاء خشبة المسرح
    1- يمين ويسار المسرح

    تعطــي جميع التوجيهات المسرحية الخاصة باليمين واليسار بالنسبة ليمين
    ويسار خشبة المسرح حيـن يواجة الممثـل الصالة وهـذا يعنـي أن المخرج
    الـذي يعمـل مـن الصـالة يجـب أن يعـكس فـكرتة بالنسـبة لليسـار واليمـين

    2- حافة خشبة المسرح

    وهو الجزء السفلي من خشبه المسرح ناحية الجمهور

    3- أعلي خشبة المسرح

    وهـو الجزء الـقريب من خلفية المنظـر وقد ظهر هذا المصطلح نتيجة تقليد
    تاريخـي قائم علي أساس أن المنصة أو خشبة المسرح ذات أرضية تنحدر
    من المـؤخرة تدريحـياً حتي مقدمـة المــسرح ولهــذا السـبب كان في وسـع
    المشاهدين مشاهدة الأشخاص الموجودين في الخلف بسهولة

    4- فـــــوق

    تستخدم هذا الصطلح كمرادف لـ أعلي المنصة ولكنه يستخدم حين يعبر
    الممثل ممثل آخر من الخلف أو حين يعبر قطعة اثاث مثلاً

    5- تحــــت

    يستخــدم هذا المصــطلح حـــين يعـــبر الممـــثل المنصـــة مــن أمــام
    الممــثل أو أمـــام قطعــة مــن أثــاث

    6- مناطق خشبة المسرح

    ولما كـان من الضـروري أن يميز الممثل بلإسم ما بين جزء
    واخر من أجزاء خشبة المسرح فقد وجد انه من المفيد تقسيم
    الخشبة إلي ما يمكن تسميته بتسع مناطق.....

    +++++ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:40 pm