[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كثيــرما نلاحـــظ في النصـــوص المســرحية الكنسيـــة إنها تقــوم علي
تجميع لعــدد من المواقف من مسرحيات آخري مسلسلات أفلام وغيرها
وربطهـــا ببعـض بطــريقة ضعــيفة تفقدها وحدة الهدف والذي لايكون
واضحاً إلا في ذهن الكاتب
ولكن هنـاك بعــض العــناصر البسيــطة التي يجــب أخـــذناها فـي الإعتـــبار
[عند كتابه النص المسرحي مثل البناء الدرامي، الحدث، الشخصيات، الزمان والمكان، الصراع، الحوار وسنتحدث عن كل منها بإيجاز
أولاً البناء الدراميلقد وضح أرسطو منذ ألفين وخمسمائة سنة، شكل البنية الدرامية للمسرح الكلاسيكي، وهي
الـبدايــة حيث يتم فيها التعريف بالشخصيات وسماتها، وطرح بداية المشكلة والأحداث
الــوسط حيث تتشابك الأحداث ويتشكل الصراع، ومن ثم يتأزم حتى يصل الذروة
النهاية وفيها انفراج الأزمة والحل
ولا يجد المتفرج العادي متعته إلا في هذه الطريقة البسيطة
بداية ووسط ونهاية
ثانياً الحدث المسرحي
وحدة الحدث المسرحي من ضروريات الكتابة، وكل عناصر النص
تصـب فـي خدمته ويـجب علـى الكـــاتب التـــأكيد على هذا الحدث الذي
يتصــاعد مــع مــرور الوقت عـــبر سلســـلة من الأفعـــال والأزمات
الصغــــــيرة التــي تتــــمركز في الـــذروة وعنــــدما يـــأتي الحــــل
يجب ألا يكون مفتعلا أو مصنوعا وإنما منطقيا وعادلا
الشخصية
وهي العماد الرئيسي للنص والأحداث
لذا فيجب أن تكون الشخصية واضحة للقارئ من حيث
وضعها الطبقي، البيئي، الاقتصادي، العلمي، هوايتها، مهنتها،
مزاجها، طباعها، علاقاتها، بالإضافة إلى وضعها المادي: الجنس، السن،
الطول، الوزن، المظهر العام، القبح و الجمال.. الخ
و إذا كانت بعض الجوانب في الشخصية لا تؤثر في الأحداث
ولا قيمة لها، فلا داعي لتأكيدها، أو الإشارة إليها، ومع
ذلك فلا بد أن يكون أمرها واضحا على الأقل في خيال
الكاتب، لأنها جزء من حياة الشخصية التي يوجدها
بالإضافة إلى تحديد هذه الجوانب حتي لايقع الكاتب
في تناقض، فمثلا إذا كانت الشخصية مثقفة أو شخصية دينية
لا يجوز أن تتحدث كعامة الناس أو كبقية الشخصيات
وإذا كانت ثرية أو من طبقة رفيعة، يجب أن ينتبه الكاتب إلى
أنها لن تقدم على أفعال أو أقوال مبتذلة (إلا إذا كان التناقض
مقصودا بحد ذاته)
هام جداً
على الكاتب أن يصور الشخصية متناسقة في كل أفعالها وتصرفاتها
لكي تصل للمشاهد عبر تصرفاتها وليست بواسطة تحليل لفظي
يأتي على لسان الشخصيات الأخرى )
(إلا إذا كان لتلك الشخصيات دور في رسم معالم الشخصية التي تتحدث عنها)
ونحن في المسرح الكنسي كثيراً ما نقع في ذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تجميع لعــدد من المواقف من مسرحيات آخري مسلسلات أفلام وغيرها
وربطهـــا ببعـض بطــريقة ضعــيفة تفقدها وحدة الهدف والذي لايكون
واضحاً إلا في ذهن الكاتب
ولكن هنـاك بعــض العــناصر البسيــطة التي يجــب أخـــذناها فـي الإعتـــبار
[عند كتابه النص المسرحي مثل البناء الدرامي، الحدث، الشخصيات، الزمان والمكان، الصراع، الحوار وسنتحدث عن كل منها بإيجاز
أولاً البناء الدراميلقد وضح أرسطو منذ ألفين وخمسمائة سنة، شكل البنية الدرامية للمسرح الكلاسيكي، وهي
الـبدايــة حيث يتم فيها التعريف بالشخصيات وسماتها، وطرح بداية المشكلة والأحداث
الــوسط حيث تتشابك الأحداث ويتشكل الصراع، ومن ثم يتأزم حتى يصل الذروة
النهاية وفيها انفراج الأزمة والحل
ولا يجد المتفرج العادي متعته إلا في هذه الطريقة البسيطة
بداية ووسط ونهاية
ثانياً الحدث المسرحي
وحدة الحدث المسرحي من ضروريات الكتابة، وكل عناصر النص
تصـب فـي خدمته ويـجب علـى الكـــاتب التـــأكيد على هذا الحدث الذي
يتصــاعد مــع مــرور الوقت عـــبر سلســـلة من الأفعـــال والأزمات
الصغــــــيرة التــي تتــــمركز في الـــذروة وعنــــدما يـــأتي الحــــل
يجب ألا يكون مفتعلا أو مصنوعا وإنما منطقيا وعادلا
الشخصية
وهي العماد الرئيسي للنص والأحداث
لذا فيجب أن تكون الشخصية واضحة للقارئ من حيث
وضعها الطبقي، البيئي، الاقتصادي، العلمي، هوايتها، مهنتها،
مزاجها، طباعها، علاقاتها، بالإضافة إلى وضعها المادي: الجنس، السن،
الطول، الوزن، المظهر العام، القبح و الجمال.. الخ
و إذا كانت بعض الجوانب في الشخصية لا تؤثر في الأحداث
ولا قيمة لها، فلا داعي لتأكيدها، أو الإشارة إليها، ومع
ذلك فلا بد أن يكون أمرها واضحا على الأقل في خيال
الكاتب، لأنها جزء من حياة الشخصية التي يوجدها
بالإضافة إلى تحديد هذه الجوانب حتي لايقع الكاتب
في تناقض، فمثلا إذا كانت الشخصية مثقفة أو شخصية دينية
لا يجوز أن تتحدث كعامة الناس أو كبقية الشخصيات
وإذا كانت ثرية أو من طبقة رفيعة، يجب أن ينتبه الكاتب إلى
أنها لن تقدم على أفعال أو أقوال مبتذلة (إلا إذا كان التناقض
مقصودا بحد ذاته)
هام جداً
على الكاتب أن يصور الشخصية متناسقة في كل أفعالها وتصرفاتها
لكي تصل للمشاهد عبر تصرفاتها وليست بواسطة تحليل لفظي
يأتي على لسان الشخصيات الأخرى )
(إلا إذا كان لتلك الشخصيات دور في رسم معالم الشخصية التي تتحدث عنها)
ونحن في المسرح الكنسي كثيراً ما نقع في ذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]