ثانياً : الممثلين
حتى يتمكن المخرج من استخدام هذه الأداة وتوظيفها لإنجاح العرض المسرحي يجب على الممثلين التقيد بتعليماته واحترام البروفات وبطبيعة الحال سوف يراعى المخرج توظيف واختيار الممثلين لشخصيات تتناسب وقدراتهم وإمكانياتهم وهذا لا يعني أنهم لا يحتاجون إلى حفظ تام للنص و الدور المراد تمثيله.
وللممثل الجيد عناصر ثلاثة لا مفر منها :
1- الإعداد الجيد الذي سيحمله الكلمة قبل النطق بها .
2- تحضير طبقة الصوت + الشكل الذي ستخرج به العبارة .
3- الاستعداد بالإيقاع الذي سينطق به عبارته مضافاً لما سبق .
وإذا كان الممثل لا يدرك ذلك ولا حظ المخرج عليه هذا الأمر فعليه إعداد ممثله إعدادا جيدا ليوم العرض
و المخرج يوظف الممثل بعد أن يحدد له الدور المناسب في أداء صوتي معين وحركة مناسبة ووقوف ودخول وخروج وحركات يراه مناسبة له ومتناسق مع زملاءه لإنجاح العرض .
قد يغفل المخرجين عن تركيز الجمهور لمن يتكلم على خشبة المسرح خاصة إذا وقف على المنصة خمسة أو أكثر من الممثلين وللتغلب على هذه الهنة عليه توجيه الممثل للوقوف في موضع قوة على المنصة وأيضاً التحرك أو تحريك اليد أو إظهار الانفعال أثناء نطق العبارة الخاصة به. وللوقوف في مكان يمكن للجمهور التركيز عليه ثلاثة أشكال :
1- التركيز بخط حقيقي
صف من الممثلين يقف الشخص المهم أما في نهاية الصف . أو في نقطة التقاء صفين .
2- التركيز بالخط البصري .
يتوجه الممثلون الواقفون على المنصة بأبصارهم إلى الشخص المهم .
3- التركيز المضاد .
اختيار جماعة من الممثلين يركزون التفاتهم على ممثلين غير مؤكدين وهؤلاء المؤكدين يركزون التفاتهم إلى الشخص المهم .
"لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"
حتى يتمكن المخرج من استخدام هذه الأداة وتوظيفها لإنجاح العرض المسرحي يجب على الممثلين التقيد بتعليماته واحترام البروفات وبطبيعة الحال سوف يراعى المخرج توظيف واختيار الممثلين لشخصيات تتناسب وقدراتهم وإمكانياتهم وهذا لا يعني أنهم لا يحتاجون إلى حفظ تام للنص و الدور المراد تمثيله.
وللممثل الجيد عناصر ثلاثة لا مفر منها :
1- الإعداد الجيد الذي سيحمله الكلمة قبل النطق بها .
2- تحضير طبقة الصوت + الشكل الذي ستخرج به العبارة .
3- الاستعداد بالإيقاع الذي سينطق به عبارته مضافاً لما سبق .
وإذا كان الممثل لا يدرك ذلك ولا حظ المخرج عليه هذا الأمر فعليه إعداد ممثله إعدادا جيدا ليوم العرض
و المخرج يوظف الممثل بعد أن يحدد له الدور المناسب في أداء صوتي معين وحركة مناسبة ووقوف ودخول وخروج وحركات يراه مناسبة له ومتناسق مع زملاءه لإنجاح العرض .
قد يغفل المخرجين عن تركيز الجمهور لمن يتكلم على خشبة المسرح خاصة إذا وقف على المنصة خمسة أو أكثر من الممثلين وللتغلب على هذه الهنة عليه توجيه الممثل للوقوف في موضع قوة على المنصة وأيضاً التحرك أو تحريك اليد أو إظهار الانفعال أثناء نطق العبارة الخاصة به. وللوقوف في مكان يمكن للجمهور التركيز عليه ثلاثة أشكال :
1- التركيز بخط حقيقي
صف من الممثلين يقف الشخص المهم أما في نهاية الصف . أو في نقطة التقاء صفين .
2- التركيز بالخط البصري .
يتوجه الممثلون الواقفون على المنصة بأبصارهم إلى الشخص المهم .
3- التركيز المضاد .
اختيار جماعة من الممثلين يركزون التفاتهم على ممثلين غير مؤكدين وهؤلاء المؤكدين يركزون التفاتهم إلى الشخص المهم .
"لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"