مقاييس اختيار الرجل :
شكل الرجل وملابسه تدل على شخصيته :
v ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم أن الرجل أن كان يرخي شعره فهو عيب له (1كو 11 : 14)
v لا يكون متاع رجل على امرأة و لا يلبس رجل ثوب امرأة لان كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب إلهك (تث 22: 5)
v لبسة الرجل و ضحكة الأسنان و مشية الإنسان تخبر بما هو عليه (سي 19 : 27)
v طلاقة الوجه من طيب القلب و البحث عن الأمثال يجهد الأفكار (سيراخ 13 : 32)
عينا الرجل تدل على فكره :
v الأحمق يرفع صوته عند الضحك أما ذو الدهاء فيبتسم قليلا بسكون. (سي 23 : 23 )
v قدم الأحمق تسرع إلى داخل البيت أما الإنسان الواسع الخبرة فيستحيي. (سي 23 : 25)
v الجاهل يتطلع من الباب إلي داخل البيت أما الرجل المتأدب فيقف خارجا.
(سي 23 : 26 )
v الرجل الذي يترصد مائدة الغريب عيشه لا يعد عيشا و نفسه تتنجس بأطعمة غريبة (سي40 :30)
أمواله وطريقة صرفه بخله أو كرمه :
v غير مدمن الخمر و لا ضراب و لا طامع بالربح القبيح بل حليما غير مخاصم و لا محب للمال (1تي 3 : 3)
v سعيد هو الرجل الذي يترأف و يقرض يدبر أموره بالحق (مز 112 : 5)
v الرجل المتنعم فيك و المترفه جدا تبخل عينه على أخيه و امرأة حضنه و بقية أولاده الذين يبقيهم (تث 28 : 54)
v و أما الذين يريدون أن يكونوا أغنياء فيسقطون في تجربة و فخ و شهوات كثيرة غبية و مضرة تغرق الناس في العطب و الهلاك (1تي 6 : 9)
v لا أحد اقبح جرما من البخيل لماذا يتكبر التراب و الرماد (سي 10 : 9)
v عين البخيل لا تشبع من حظه و ظلم الشرير يضني نفسه (سي 14 : 9)
v الغنى لا يجمل بالرجل الشحيح و ما منفعة الأموال مع الإنسان الحسود (سي14: 3)
v الرجل الرحيم يحسن إلى نفسه و القاسي يكدر لحمه (ام 11 : 17)
v من احب الذهب لا يزكى و من اتبع الفساد يشبع منه (سي 31 : 5)
v الرجل الفقير الذي يظلم فقراء هو مطر جارف لا يبقي طعاما (ام 28 : 3)
v غضب و وقاحة و فضيحة عظيمة المرأة التي تنفق على زوجها (سي 25 : 22)
v الصيت افضل من الغنى العظيم و النعمة الصالحة افضل من الفضة و الذهب(ام22: 1)
v اكثر الناس ينادون كل واحد بصلاحه أما الرجل الأمين فمن يجده (ام 20 : 6)
v الرجل الأمين كثير البركات و المستعجل إلى الغنى لا يبرا (ام 28 : 20)
v المرتد في القلب يشبع من طرقه و الرجل الصالح مما عنده (ام 14 : 14)
أراء الرجل وأقواله تدل على قلبه :
v النمام و ذو اللسانين أهل للعنة لأهلاكهما كثيرين من أهل المسالمة (سي28 : 15)
v سحاب و ريح بلا مطر الرجل المفتخر بهدية كذب (ام 25 : 14)
v الرجل الضال عن طريق المعرفة يسكن بين جماعة الاخيلة (ام 21 : 16)
v الرجل اللئيم الرجل الأثيم يسعى باعوجاج الفم (ام 6 : 12)
v أرابت رجلا حكيما في عيني نفسه الرجاء بالجاهل اكثر من الرجاء به (ام 26 : 12)
v رجل ذو رأيين هو متقلقل في جميع طرقه (يع 1 :
v لأننا في أشياء كثيرة نعثر جميعنا أن كان أحد لا يعثر في الكلام فذاك رجل كامل قادر أن يلجم كل الجسد أيضا (يع 3 : 2)
v تهلك المتكلمين بالكذب رجل الدماء و الغش يكرهه الرب (مز 5 : 6)
v رجل لسان لا يثبت في الأرض رجل الظلم يصيده الشر إلى هلاكه (مز 140 : 11)
v مبارك الرجل الذي يتكل على الرب و كان الرب متكله (ار 17 : 7)
v الرجل المبتدع ( (في الأمور اللاهوتية والكنسية )) بعد الإنذار مرة و مرتين اعرض عنه (تي3: 10)
مفتعل الخلاف والمشاجرات والشتائم دائماً :
v مجد الرجل أن يبتعد عن الخصام و كل أحمق ينازع (ام 20 : 3)
v و لا القباحة و لا كلام السفاهة و الهزل التي لا تليق بل بالحري الشكر (اف 5 : 4)
v فحم للجمر و حطب للنار هكذا الرجل المخاصم لتهييج النزاع (ام 26 : 21)
v من شرارة واحدة يكثر الحريق و الرجل الخاطئ يكمن للدم (سي 11 : 34)
v الكثير التوبخ المقسى عنقه بغتة يكسر و لا شفاء (ام 29 : 1)
v رجال غنى و اقتدار فاعلي سلامة في بيوتهم (سي 44 : 6)
v كلمات الحكماء تسمع في الهدوء اكثر من صراخ المتسلط بين الجهال (جا 9 : 17)
الرجل الحلاف (معتاد الحلفان ):
v الرجل الحلاف يمتلئ آثما و لا يبرح السوط من بيته (سي 23 : 12)
الرجل الذكي :
v الرجل الذكي يستر المعرفة و قلب الجاهل ينادي بالحمق (ام 12 : 23)
v ناقص العقل و هو تقي خير من وافر الفطنة و هو يتعدى الشريعة (سي 19 : 21)
v اذهب من قدام رجل جاهل إذ لا تشعر بشفتي معرفة (ام 14 : 7)
غضوب أم حليم :
v الرجل الغضوب يهيج الخصومة و بطيء الغضب يسكن الخصام (ام 15 : 18)
v الرجل الغضوب يهيج الخصام و الرجل السخوط كثير المعاصي (ام 29 : 22)
v تعقل الإنسان يبطئ غضبه و فخره الصفح عن معصية (ام 19 : 11)
v لا تستصحب غضوبا و مع رجل ساخط لا تجئ (ام 22 : 24)
v مدينة منهدمة بلا سور الرجل الذي ليس له سلطان على روحه (ام 25 : 28)
v من يرحم راقيا قد لدغته الحية أو يشفق على الذين يدنون من الوحوش هكذا الذي يساير الرجل الخاطئ يمتزج بخطاياه(سي12: 13)
v السريع الغضب يعمل بالحمق و ذو المكايد يشنا (ام 14 : 17)
v المتواضع القلب يتأمل في ذلك أما الرجل الجاهل الضال فيتأمل في الحماقات (سي 16 : 2)
المتفاخر بفعل الشر أو المكر أو الدهاء أو الظلم أو الخصام :
v الرجل اللئيم ينبش الشر و على شفتيه كالنار المتقدة (ام 16 : 27)
v رجل الأكاذيب يطلق الخصومة و النمام يفرق الأصدقاء (ام 16 : 28)
v الرجل الظالم يغوي صاحبه و يسوقه إلى طريق غير صالحة (ام 16 : 29)
v الصالح ينال رضى من قبل الرب أما رجل المكايد فيحكم عليه (ام 12 : 2)
v طريق رجل موزور هي ملتوية أما الزكي فعمله مستقيم (ام 21 :
v في معصية رجل شرير شرك أما الصديق فيترنم و يفرح (ام 29 : 6)
v الرجل الظالم مكرهة الصديقين و المستقيم الطريق مكرهة الشرير (ام 29 : 27)
v الرجل الذي يطري صاحبه يبسط شبكة لرجليه (ام 29 : 5)
v المحتقر صاحبه هو ناقص الفهم أما ذو الفهم فيسكت (ام 11 : 12)
كاتم أسرار أم سريع الكلام :
v المشورة في قلب الرجل مياه عميقة و ذو الفطنة يستقيها (ام 20 : 5)
v الساعي بالوشاية يفشي السر فلا تخالط المفتح شفتيه (ام 20 : 19)
v الذي يفشي الأسرار يهدم الثقة و لا يجد صديقا لنفسه (سي 27 : 17)
v أما الذي يفشي الأسرار فشانه اليأس (سي 27 : 24)
v الغم في قلب الرجل يحنيه و الكلمة الطيبة تفرحه (ام 12 : 25)
v العاقل يكتم كلامه إلى حين و شفاه المؤمنين تثني على عقله (سي 1 : 30)
الخيانة :
v سن مهتومة و رجل مخلعة الثقة بالخائن في يوم الضيق (ام 25 : 19)
v ميزة الرجل ذو المعرفة -الثقافة -الحكمة :
V الرجل الحكيم في عز و ذو المعرفة متشدد القوة (ام 24 : 5)
v كنز مشتهى و زيت في بيت الحكيم أما الرجل الجاهل فيتلفه (ام 21 : 20)
v حماقة الرجل تعوج طريقه و على الرب يحنق قلبه (ام 19 : 3)
علاقته بأبوه وأمه :
v الابن الحكيم يسر آباه و الرجل الجاهل يحتقر أمه (ام 15 : 20)
v السالب آباه أو أمه و هو يقول لا باس فهو رفيق لرجل مخرب (ام 28 : 24)
الكسل والنشاط :
v عبرت بحقل الكسلان و بكرم الرجل الناقص الفهم (ام 24 : 30)
v الكسلان أوفر حكمة في عيني نفسه من السبعة المجيبين بعقل (ام 26 : 16)
الرجل الدائم السفر والتنقل بين عمل وآخر :-
v فان الذي يشتغل بكل عمل خير ممن يتمشى أو ينتفخ و هو في فاقة إلى الخبز (سي10: 30)
v مثل العصفور التائه من عشه هكذا الرجل التائه من مكانه (ام 27 :
v الرجل المثقل بدم نفس يهرب إلى الجب لا يمسكنه أحد (ام 28 : 17)
v لا تنقلب مع كل ريح و لا تسر في كل طريق فانه كذلك يفعل الخاطئ ذو اللسانين(سي5 :11)
v بئس حياة الإنسان من بيت إلى بيت و حيثما ضاف لم يفتح فاه (سي 29 : 31)
مقاييس اختيار الفتاة :
الزوجة الفاضلة والصالحة من يجدها :
v ابحث و اطلب فتتعرف لك و اذا فزت بها فلا تهملها (سيراخ 6 : 28)
v البيت و الثروة ميراث من الآباء أما الزوجة المتعقلة فمن عند الرب (ام 19 : 14)
v المرأة الفاضلة تاج لبعلها أما المخزية فكنخر في عظامه (أم 12 : 4).... امرأة فاضلة من يجدها لان ثمنها يفوق اللآلئ (ام 31 : 10) ..المرأة الفاضلة تسر رجلها و تجعله يقضي سنيه بالسلام(سي26: 2) ..
V لذلك عزمت أن اتخذها قرينة لحياتي علما بأنها تكون لي مشيرة بالصالحات و مفرجة لهمومي و كربي(حك 8: 9)
v المرأة الصالحة نصيب صالح تمنح حظا لمن يتقي الرب (سي 26 : 3)
v لطف المراة ينعم رجلها. و ادبها يسمن عظامه. (سي 26 :16-17)
ملابس المرأة :
v لا يكون متاع رجل على امرأة و لا يلبس رجل ثوب امرأة لان كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب إلهك(تث 22: 5)
v المحتشمة نعمة على نعمة والنفس العفيفة لا قيمة توازيها (سي26 :15)
المرأة المحبة للصمت :
v المرأة المحبة للصمت عطية من الرب والنفس المتأدبة لا يستبدل بها (سي26 :18)
v المرأة الحيية ( المستحية ) نعمة على نعمة (سي 26 : 19)
v مثل العقبة الكثيرة الرمل لقدمي الشيخ مثل المرأة الخبيثة اللسان للرجل الهادئ (سي 25: 27)
المرأة المحبوبة والمرأة الخبيثة المكروهة :
v غضب و وقاحة و فضيحة عظيمة المرأة التي تنفق على زوجها (سي 25 : 22)
v أن كانت لك امرأة على وفق قلبك فلا ترفضها أما المكروهة فلا تسلم إليها نفسك (سي7 : 28)
v لا تجعل للماء مخرجا و لا للمراة الشريرة سلطانا. ان لم تسلك طوع يدك تخزيك امام اعدائك.
V فاقطعها عن جسدك لئلا تؤذيك على الدوام سي ( 25 :36)
v و لا غضب شر من غضب المرأة مساكنة الأسد و التنين خير عندي من مساكنة المرأة الخبيثة (سي 25 : 23)
v المرأة الشريرة نير قلق و مثل متخذها مثل من يمسك عقربا (سي 26 : 10)
v المرأة السكيرة سخط عظيم و فضيحتها لا تستر (سي 26 : 11)
v غاية الألم آلم القلب و غاية الخبث خبث المرآة (سي 25 : 17)
المرأة العاقلة والحكيمة والمرأة الجاهلة :
v مغبوط من يساكن امرأة عاقلة و من لم يزلل بلسانه و من لم يخدم من لا يستاهله (سي25 :11)
v خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل (ام 11 : 22)
v المرأة الجاهلة صخابة حمقاء و لا تدري شيئا (ام 9 : 13)
المرأة المترفهة:
v و المرأة المتنعمة فيك و المترفهة التي لم تجرب أن تضع اسفل قدمها على الأرض للتنعم و الترفه تبخل عينها على رجل حضنها و على ابنها و بنتها (تث 28 : 56)
جمال المرأة :
v الشمس تشرق في على الرب و جمال المرأة الصالحة في عالم بيتها (سي26 :21)
v اصرف طرفك عن المرأة الجميلة و لا تتفرس في حسن الغريبة (سي 9 :
v خبث المرآة يغير منظرها و يرد وجهها اسود كالمسح (سي 25 : 24)
v خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل (ام 11 : 22)
v الحسن غش و الجمال باطل أما المرأة المتقية الرب فهي تمدح (ام 31 : 30)
v كثيرون افتتنوا بجمال المرأة الغريبة فكان حظهم الرذل لان محادثتها تتلهب كالنار (سي 9 : 11)
المرأة غير المؤمنة أو البطالة المسكنة ضميرها لكي لا تتوب ، والتي تجري رجليك للارتباط بها:
v كذلك طريق المرآة الزانية أكلت و مسحت فمها و قالت ما عملت أثما (أم 30 : 20)
v لان شفتي المرأة الأجنبية تقطران عسلا و حنكها انعم من الزيت. لكن عاقبتها مرة كالافستنين حادة كسيف ذو حدين . قدماها تنحدر إلى الموت . خطواتها تتمسك بالهاوية . لئلا تتأمل طريق الحياة تمايلت خطواتها ولا تشعر (ام 5 : 3-6)
v لتحفظك من المرأة الأجنبية من الغريبة الملقة بكلامها… لا يمل قلبك إلى طرقها ولا تشرد في مسالكها. لأنها طرحت كثيرين جرحى وكل قتلاها أقوياء (ام7 :5-26)
v كثيرون افتتنوا بجمال المرأة الغريبة فكان حظهم الرذل لان محادثتها تتلهب كالنار (سي 9 : 11)
المرأة الغائرة :
v لكن المرأة الغائرة من المرأة وجع قلب و نوح (سي 26 :
شكل الرجل وملابسه تدل على شخصيته :
v ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم أن الرجل أن كان يرخي شعره فهو عيب له (1كو 11 : 14)
v لا يكون متاع رجل على امرأة و لا يلبس رجل ثوب امرأة لان كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب إلهك (تث 22: 5)
v لبسة الرجل و ضحكة الأسنان و مشية الإنسان تخبر بما هو عليه (سي 19 : 27)
v طلاقة الوجه من طيب القلب و البحث عن الأمثال يجهد الأفكار (سيراخ 13 : 32)
عينا الرجل تدل على فكره :
v الأحمق يرفع صوته عند الضحك أما ذو الدهاء فيبتسم قليلا بسكون. (سي 23 : 23 )
v قدم الأحمق تسرع إلى داخل البيت أما الإنسان الواسع الخبرة فيستحيي. (سي 23 : 25)
v الجاهل يتطلع من الباب إلي داخل البيت أما الرجل المتأدب فيقف خارجا.
(سي 23 : 26 )
v الرجل الذي يترصد مائدة الغريب عيشه لا يعد عيشا و نفسه تتنجس بأطعمة غريبة (سي40 :30)
أمواله وطريقة صرفه بخله أو كرمه :
v غير مدمن الخمر و لا ضراب و لا طامع بالربح القبيح بل حليما غير مخاصم و لا محب للمال (1تي 3 : 3)
v سعيد هو الرجل الذي يترأف و يقرض يدبر أموره بالحق (مز 112 : 5)
v الرجل المتنعم فيك و المترفه جدا تبخل عينه على أخيه و امرأة حضنه و بقية أولاده الذين يبقيهم (تث 28 : 54)
v و أما الذين يريدون أن يكونوا أغنياء فيسقطون في تجربة و فخ و شهوات كثيرة غبية و مضرة تغرق الناس في العطب و الهلاك (1تي 6 : 9)
v لا أحد اقبح جرما من البخيل لماذا يتكبر التراب و الرماد (سي 10 : 9)
v عين البخيل لا تشبع من حظه و ظلم الشرير يضني نفسه (سي 14 : 9)
v الغنى لا يجمل بالرجل الشحيح و ما منفعة الأموال مع الإنسان الحسود (سي14: 3)
v الرجل الرحيم يحسن إلى نفسه و القاسي يكدر لحمه (ام 11 : 17)
v من احب الذهب لا يزكى و من اتبع الفساد يشبع منه (سي 31 : 5)
v الرجل الفقير الذي يظلم فقراء هو مطر جارف لا يبقي طعاما (ام 28 : 3)
v غضب و وقاحة و فضيحة عظيمة المرأة التي تنفق على زوجها (سي 25 : 22)
v الصيت افضل من الغنى العظيم و النعمة الصالحة افضل من الفضة و الذهب(ام22: 1)
v اكثر الناس ينادون كل واحد بصلاحه أما الرجل الأمين فمن يجده (ام 20 : 6)
v الرجل الأمين كثير البركات و المستعجل إلى الغنى لا يبرا (ام 28 : 20)
v المرتد في القلب يشبع من طرقه و الرجل الصالح مما عنده (ام 14 : 14)
أراء الرجل وأقواله تدل على قلبه :
v النمام و ذو اللسانين أهل للعنة لأهلاكهما كثيرين من أهل المسالمة (سي28 : 15)
v سحاب و ريح بلا مطر الرجل المفتخر بهدية كذب (ام 25 : 14)
v الرجل الضال عن طريق المعرفة يسكن بين جماعة الاخيلة (ام 21 : 16)
v الرجل اللئيم الرجل الأثيم يسعى باعوجاج الفم (ام 6 : 12)
v أرابت رجلا حكيما في عيني نفسه الرجاء بالجاهل اكثر من الرجاء به (ام 26 : 12)
v رجل ذو رأيين هو متقلقل في جميع طرقه (يع 1 :
v لأننا في أشياء كثيرة نعثر جميعنا أن كان أحد لا يعثر في الكلام فذاك رجل كامل قادر أن يلجم كل الجسد أيضا (يع 3 : 2)
v تهلك المتكلمين بالكذب رجل الدماء و الغش يكرهه الرب (مز 5 : 6)
v رجل لسان لا يثبت في الأرض رجل الظلم يصيده الشر إلى هلاكه (مز 140 : 11)
v مبارك الرجل الذي يتكل على الرب و كان الرب متكله (ار 17 : 7)
v الرجل المبتدع ( (في الأمور اللاهوتية والكنسية )) بعد الإنذار مرة و مرتين اعرض عنه (تي3: 10)
مفتعل الخلاف والمشاجرات والشتائم دائماً :
v مجد الرجل أن يبتعد عن الخصام و كل أحمق ينازع (ام 20 : 3)
v و لا القباحة و لا كلام السفاهة و الهزل التي لا تليق بل بالحري الشكر (اف 5 : 4)
v فحم للجمر و حطب للنار هكذا الرجل المخاصم لتهييج النزاع (ام 26 : 21)
v من شرارة واحدة يكثر الحريق و الرجل الخاطئ يكمن للدم (سي 11 : 34)
v الكثير التوبخ المقسى عنقه بغتة يكسر و لا شفاء (ام 29 : 1)
v رجال غنى و اقتدار فاعلي سلامة في بيوتهم (سي 44 : 6)
v كلمات الحكماء تسمع في الهدوء اكثر من صراخ المتسلط بين الجهال (جا 9 : 17)
الرجل الحلاف (معتاد الحلفان ):
v الرجل الحلاف يمتلئ آثما و لا يبرح السوط من بيته (سي 23 : 12)
الرجل الذكي :
v الرجل الذكي يستر المعرفة و قلب الجاهل ينادي بالحمق (ام 12 : 23)
v ناقص العقل و هو تقي خير من وافر الفطنة و هو يتعدى الشريعة (سي 19 : 21)
v اذهب من قدام رجل جاهل إذ لا تشعر بشفتي معرفة (ام 14 : 7)
غضوب أم حليم :
v الرجل الغضوب يهيج الخصومة و بطيء الغضب يسكن الخصام (ام 15 : 18)
v الرجل الغضوب يهيج الخصام و الرجل السخوط كثير المعاصي (ام 29 : 22)
v تعقل الإنسان يبطئ غضبه و فخره الصفح عن معصية (ام 19 : 11)
v لا تستصحب غضوبا و مع رجل ساخط لا تجئ (ام 22 : 24)
v مدينة منهدمة بلا سور الرجل الذي ليس له سلطان على روحه (ام 25 : 28)
v من يرحم راقيا قد لدغته الحية أو يشفق على الذين يدنون من الوحوش هكذا الذي يساير الرجل الخاطئ يمتزج بخطاياه(سي12: 13)
v السريع الغضب يعمل بالحمق و ذو المكايد يشنا (ام 14 : 17)
v المتواضع القلب يتأمل في ذلك أما الرجل الجاهل الضال فيتأمل في الحماقات (سي 16 : 2)
المتفاخر بفعل الشر أو المكر أو الدهاء أو الظلم أو الخصام :
v الرجل اللئيم ينبش الشر و على شفتيه كالنار المتقدة (ام 16 : 27)
v رجل الأكاذيب يطلق الخصومة و النمام يفرق الأصدقاء (ام 16 : 28)
v الرجل الظالم يغوي صاحبه و يسوقه إلى طريق غير صالحة (ام 16 : 29)
v الصالح ينال رضى من قبل الرب أما رجل المكايد فيحكم عليه (ام 12 : 2)
v طريق رجل موزور هي ملتوية أما الزكي فعمله مستقيم (ام 21 :
v في معصية رجل شرير شرك أما الصديق فيترنم و يفرح (ام 29 : 6)
v الرجل الظالم مكرهة الصديقين و المستقيم الطريق مكرهة الشرير (ام 29 : 27)
v الرجل الذي يطري صاحبه يبسط شبكة لرجليه (ام 29 : 5)
v المحتقر صاحبه هو ناقص الفهم أما ذو الفهم فيسكت (ام 11 : 12)
كاتم أسرار أم سريع الكلام :
v المشورة في قلب الرجل مياه عميقة و ذو الفطنة يستقيها (ام 20 : 5)
v الساعي بالوشاية يفشي السر فلا تخالط المفتح شفتيه (ام 20 : 19)
v الذي يفشي الأسرار يهدم الثقة و لا يجد صديقا لنفسه (سي 27 : 17)
v أما الذي يفشي الأسرار فشانه اليأس (سي 27 : 24)
v الغم في قلب الرجل يحنيه و الكلمة الطيبة تفرحه (ام 12 : 25)
v العاقل يكتم كلامه إلى حين و شفاه المؤمنين تثني على عقله (سي 1 : 30)
الخيانة :
v سن مهتومة و رجل مخلعة الثقة بالخائن في يوم الضيق (ام 25 : 19)
v ميزة الرجل ذو المعرفة -الثقافة -الحكمة :
V الرجل الحكيم في عز و ذو المعرفة متشدد القوة (ام 24 : 5)
v كنز مشتهى و زيت في بيت الحكيم أما الرجل الجاهل فيتلفه (ام 21 : 20)
v حماقة الرجل تعوج طريقه و على الرب يحنق قلبه (ام 19 : 3)
علاقته بأبوه وأمه :
v الابن الحكيم يسر آباه و الرجل الجاهل يحتقر أمه (ام 15 : 20)
v السالب آباه أو أمه و هو يقول لا باس فهو رفيق لرجل مخرب (ام 28 : 24)
الكسل والنشاط :
v عبرت بحقل الكسلان و بكرم الرجل الناقص الفهم (ام 24 : 30)
v الكسلان أوفر حكمة في عيني نفسه من السبعة المجيبين بعقل (ام 26 : 16)
الرجل الدائم السفر والتنقل بين عمل وآخر :-
v فان الذي يشتغل بكل عمل خير ممن يتمشى أو ينتفخ و هو في فاقة إلى الخبز (سي10: 30)
v مثل العصفور التائه من عشه هكذا الرجل التائه من مكانه (ام 27 :
v الرجل المثقل بدم نفس يهرب إلى الجب لا يمسكنه أحد (ام 28 : 17)
v لا تنقلب مع كل ريح و لا تسر في كل طريق فانه كذلك يفعل الخاطئ ذو اللسانين(سي5 :11)
v بئس حياة الإنسان من بيت إلى بيت و حيثما ضاف لم يفتح فاه (سي 29 : 31)
مقاييس اختيار الفتاة :
الزوجة الفاضلة والصالحة من يجدها :
v ابحث و اطلب فتتعرف لك و اذا فزت بها فلا تهملها (سيراخ 6 : 28)
v البيت و الثروة ميراث من الآباء أما الزوجة المتعقلة فمن عند الرب (ام 19 : 14)
v المرأة الفاضلة تاج لبعلها أما المخزية فكنخر في عظامه (أم 12 : 4).... امرأة فاضلة من يجدها لان ثمنها يفوق اللآلئ (ام 31 : 10) ..المرأة الفاضلة تسر رجلها و تجعله يقضي سنيه بالسلام(سي26: 2) ..
V لذلك عزمت أن اتخذها قرينة لحياتي علما بأنها تكون لي مشيرة بالصالحات و مفرجة لهمومي و كربي(حك 8: 9)
v المرأة الصالحة نصيب صالح تمنح حظا لمن يتقي الرب (سي 26 : 3)
v لطف المراة ينعم رجلها. و ادبها يسمن عظامه. (سي 26 :16-17)
ملابس المرأة :
v لا يكون متاع رجل على امرأة و لا يلبس رجل ثوب امرأة لان كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب إلهك(تث 22: 5)
v المحتشمة نعمة على نعمة والنفس العفيفة لا قيمة توازيها (سي26 :15)
المرأة المحبة للصمت :
v المرأة المحبة للصمت عطية من الرب والنفس المتأدبة لا يستبدل بها (سي26 :18)
v المرأة الحيية ( المستحية ) نعمة على نعمة (سي 26 : 19)
v مثل العقبة الكثيرة الرمل لقدمي الشيخ مثل المرأة الخبيثة اللسان للرجل الهادئ (سي 25: 27)
المرأة المحبوبة والمرأة الخبيثة المكروهة :
v غضب و وقاحة و فضيحة عظيمة المرأة التي تنفق على زوجها (سي 25 : 22)
v أن كانت لك امرأة على وفق قلبك فلا ترفضها أما المكروهة فلا تسلم إليها نفسك (سي7 : 28)
v لا تجعل للماء مخرجا و لا للمراة الشريرة سلطانا. ان لم تسلك طوع يدك تخزيك امام اعدائك.
V فاقطعها عن جسدك لئلا تؤذيك على الدوام سي ( 25 :36)
v و لا غضب شر من غضب المرأة مساكنة الأسد و التنين خير عندي من مساكنة المرأة الخبيثة (سي 25 : 23)
v المرأة الشريرة نير قلق و مثل متخذها مثل من يمسك عقربا (سي 26 : 10)
v المرأة السكيرة سخط عظيم و فضيحتها لا تستر (سي 26 : 11)
v غاية الألم آلم القلب و غاية الخبث خبث المرآة (سي 25 : 17)
المرأة العاقلة والحكيمة والمرأة الجاهلة :
v مغبوط من يساكن امرأة عاقلة و من لم يزلل بلسانه و من لم يخدم من لا يستاهله (سي25 :11)
v خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل (ام 11 : 22)
v المرأة الجاهلة صخابة حمقاء و لا تدري شيئا (ام 9 : 13)
المرأة المترفهة:
v و المرأة المتنعمة فيك و المترفهة التي لم تجرب أن تضع اسفل قدمها على الأرض للتنعم و الترفه تبخل عينها على رجل حضنها و على ابنها و بنتها (تث 28 : 56)
جمال المرأة :
v الشمس تشرق في على الرب و جمال المرأة الصالحة في عالم بيتها (سي26 :21)
v اصرف طرفك عن المرأة الجميلة و لا تتفرس في حسن الغريبة (سي 9 :
v خبث المرآة يغير منظرها و يرد وجهها اسود كالمسح (سي 25 : 24)
v خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل (ام 11 : 22)
v الحسن غش و الجمال باطل أما المرأة المتقية الرب فهي تمدح (ام 31 : 30)
v كثيرون افتتنوا بجمال المرأة الغريبة فكان حظهم الرذل لان محادثتها تتلهب كالنار (سي 9 : 11)
المرأة غير المؤمنة أو البطالة المسكنة ضميرها لكي لا تتوب ، والتي تجري رجليك للارتباط بها:
v كذلك طريق المرآة الزانية أكلت و مسحت فمها و قالت ما عملت أثما (أم 30 : 20)
v لان شفتي المرأة الأجنبية تقطران عسلا و حنكها انعم من الزيت. لكن عاقبتها مرة كالافستنين حادة كسيف ذو حدين . قدماها تنحدر إلى الموت . خطواتها تتمسك بالهاوية . لئلا تتأمل طريق الحياة تمايلت خطواتها ولا تشعر (ام 5 : 3-6)
v لتحفظك من المرأة الأجنبية من الغريبة الملقة بكلامها… لا يمل قلبك إلى طرقها ولا تشرد في مسالكها. لأنها طرحت كثيرين جرحى وكل قتلاها أقوياء (ام7 :5-26)
v كثيرون افتتنوا بجمال المرأة الغريبة فكان حظهم الرذل لان محادثتها تتلهب كالنار (سي 9 : 11)
المرأة الغائرة :
v لكن المرأة الغائرة من المرأة وجع قلب و نوح (سي 26 :